اللاذقية  
صورة اليوم
صور معرض الفنان "طلال معلا" في "اللاذقية"
التالي
صور معرض الفنان
وجه اليوم
"ميسون بدور".. مبادراتها الفردية ترتقي بالمدرسة تعليمياً وتربوياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"القلايع".. قلاع ممتدة على مر الزمان

كمال شاهين

الثلاثاء 15 كانون الأول 2015

القلايع

تعود نشأتها إلى عصور قديمة يشي بها اسمها الذي يعني بالآرامية كما العربية "القلاع"، وتشتهر بمنتجاتها الزراعية من الزيتون بوجه رئيس ثم الليمون والخضراوات.

تكبير الصورة

تمتد قرية "القلايع" على مساحة واسعة تزيد على 25كم مربع، ساعد على ذلك السطح المستوي لموقعها الجغرافي وسط سهل "جبلة" الساحلي، وتبعد عن مدينة "جبلة" نحو 14كم، وفيها مركز بلدية ومستوصف ومدارس لمختلف المراحل التعليمية، وقد وجدت فيها مدرسة من أوائل المدارس في الساحل السوري منذ الستينيات خرجت عدداً من الأدباء والكتاب وأجيالاً كاملة من الطلاب.

عن أبرز معالم ومميزات البلدة حدثنا "مثنى إبراهيم" ابن القرية والعامل في شركة غزل "جبلة"؛ في حديث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 كانون الأول 2015، قائلاً: «ما تزال الأرض والزراعة هاجس أهل البلدة، ومع أن قسماً كبيراً منهم يحملون شهادات دراسية وعلمية؛ إلا أن العلاقة مع الأرض لم تنقطع يوماً، فمن زراعة الزيتون إلى الليمون مروراً بالخضراوات التي تعتمد على المياه الجوفية ومياه الآبار المحفورة في المنطقة، إضافة إلى استجرار المياه من نهر "كفر دبيل" الذي يمر بجوار القرية، وهو نهر دائم الجريان؛ حيث تم تركيب عدد من المضخات على امتداده».
تكبير الصورة
زراعة الزيتون في القلايع

تمثّل زراعة الزيتون الأساس الذي تحيا عليه القرية في مختلف جوانب أعمالها الزراعية والحياتية، يضيف "مثنى"، وتعيش عائلات كثيرة على هذه الزراعات؛ حيث يتم تصدير الإنتاج إلى أسواق التصريف في مدينة "جبلة" أو سوق الخضار على طريق "جبلة" القديم، وتبلغ الكميات عشرات الأطنان تبعاً للمواسم، ومع وجود بعض مزارع الحمضيات التي بدأت الانتشار منذ وقت قريب.

يتبع إلى "القلايع" عدد من القرى والمزارع المحيطة منها: "قصابين"، و"الحكمية"، و"دير صفان"، و"الزيدية"، و"بطارا"، وغيرها، وطرقاتها قديمة وتصلها بقرى "زاما" و"كفر دبيل" و"غنيري" و"قصابين"؛ والأخيرة هي قرية الشاعر السوري الكبير "أدونيس"، ويبلغ عدد السكان حالياً قرابة 8 آلاف نسمة؛ ويشمل سكان المزارع المحيطة بالقرية والتابعة لها، أما سكان "القلايع" نفسها فيبلغ عددهم 6 آلاف نسمة، وإضافة إلى نشاطاتهم المختلفة يعملون مع قطاعات الدولة من دون ترك العمل الزراعي في الأغلب.

عانت البلدة من مشكلة المياه مدة من الوقت، وحلت المشكلة لاحقاً بفتح بئر في شمالي البلدة تغذيها وتغذي المناطق المحيطة بها، على
تكبير الصورة
"الزحلوطة"
أن النبع الرئيس فيها هو نبع "عنبيرا"، (ويبدو أن الاسم مشتق من كلمة عنبر التي تعني الرائحة الطيبة والمسك)؛ كما يقول مختار القرية "يوسف خامرجي"، وهذا النبع "مازال نابضاً بالحياة منذ قرون يسقيها، ويعد ركناً أساسياً فيها؛ حيث تم تسوير النبع وتنظيم تدفقه منذ الخمسينيات الماضية ليستفيد منه السكان في الشرب بوجه رئيس، كما تم تزفيت الطريق الموصلة إلى النبع أيضاً».

نشأت المدارس في القرية منذ زمن يتناهى إلى ستينيات القرن الماضي، وقد استقطبت المدرسة عدداً كبيراً من الطلاب من مختلف المناطق المحيطة، وقد بنى المدرسة وقتها أحد أعضاء البرلمان السوري عن المنطقة، اليوم توجد مدارس لمختلف المراحل التعليمية وصولاً إلى الثانوية التي تحتضنها اليوم بتعداد طلاب يقترب من 500 طالب، وتكاد تكون نسبة الأمية في القرية بحدود الصفر بالمئة.

تحولت "القلايع" إلى بلدة من الدرجة الثانية من عام 1996؛ كما يقول رئيس البلدية "بسام أحمد" في حديث سابق معه، وقد أنشئ فيها مستوصف صحي عام 1990 يستقبل المراجعين
تكبير الصورة
المختار يوسف خامرجي
ويقدم لقاحات للأطفال وفقاً لبرنامج مديرية الصحة، وأغلب السكان متعاونون فيما بينهم ويبذلون جهدهم لمصلحة القرية.

المشكلات الرئيسة التي تعاني منها القرية وفقاً لعدد من المواطنين هي مشكلات النقل العام؛ حيث هنالك نقص في عدد السيارات العاملة على الخط المؤدي إلى القرية، إضافة إلى وجود عدد من الحفر على الطريق المؤدي إليها تحتاج إلى "تزفيت" قبل حلول موسم المطر.


د.
د."عفيف عفيف".. رحلة بحث في الجراحة العصبية في "فرنسا"
تمكّن طبيب الجراحة العصبية المجهرية والوظيفية د."عفيف محمد عفيف" من إجراء عمليات نوعية ودقيقة، ونشر أبحاثه عالمياً، حيث بدأ حُلمه بدراسة الطب حين كان عمره خمس سنوات، ولم يكتفِ بشمولية هذا الحلم، بل استطاع أن يحدد اختصاصه منذ الطفولة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018