اللاذقية  
صورة اليوم
ملامح البيئة المحليّة في مهرجان "القلعة والعنّاب"
التالي
ملامح البيئة المحليّة في مهرجان
وجه اليوم
"غالب الصالح".. شخصية مصقولة بالاقتصاد والسياسة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"ميسم كحيلة".. مهارات التدريب الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة

فاديا بركات

الجمعة 23 شباط 2018

المشروع السابع

جمع المدرّب "ميسم كحيلة" بين المهنة والهواية في مجال واحد، حيث امتهن التدريب في رياضات عدّة، وتفرّد في تدريب السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة "اللاذقية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 21 شباط 2018 المدرّب "ميسم كحيلة"، فتحدث عن نشأته وبداياته قائلاً: «نشأ الاهتمام بالمجال الرياضي في وقت مبكر كهواية، وجرّبت رياضات عدّة، من كرة القدم في المرحلة الابتدائية، والسباحة في المرحلتين الإعدادية والثانوية. وبعد نجاحي في الثانوية العامة انتسبت إلى كلية التربية الرياضية، وتخرجت فيها عام 2008، ونلت شهادة الماجستير في التدريب الرياضي عام 2015، وكان جهدي في تلك المرحلة مركزاً على الدراسة والتفوق، فقد اتجهت إلى التدريب، واخترت اختصاص الاحتياجات الخاصة لذوي الإعاقة الذهنية. تابعت في عام 2010 بطولة الأولمبياد الخاص الذي يرعى الرياضة للمعوقين ذهنياً، وبعد متابعتي وجدت أن هذه الشريحة تفتقد إلى توجهات واهتمامات المجتمع؛ فأغلبهم يتوجهون إلى الشخص الطبيعي».

ويضيف: «حاولت أن أقدم شيئاً على مستوى هذا الموضوع، فتطوعت كمدرّب في الأولمبياد الخاص، إضافة إلى عملي كمدرّس في كلية التربية الرياضية، واشتركت مع زميليّ المدرّبين "انتصار حليبية"، و"خليل الوزة" عام 2013 بتفعيل الاهتمام بتلك الفئة، حيث توجهنا إلى فرع الاتحاد الرياضي بمبادرة شخصية، ووجدنا استجابة، واستطعنا تنشيطه في "اللاذقية"،
تكبير الصورة
خلال أحد الأنشطة
وتكوين فرقاً، وبعد شهرين من العمل، أسسنا فريق ألعاب قوى وفريق قوة بدنية، وكرة طائرة، وريشة، وكرة طاولة، وكلها متعلق بالاحتياجات الخاصة الذهنية».

وعن هدف وآلية تكوين تلك الفرق، يقول: «قمنا بجولة على جمعيات المحافظة التي تهتم بتلك الشريحة، ومنها: "بشائر النور"، و"جمعية الأمل"، و"التوحد"، و"الإخاء"، و"جمعية الشير"، وأنجزنا يوماً رياضياً كان النواة للانتقاء، حيث يؤخذ الجانب الطبي بعين الاعتبار، حسب حالاتهم الصحية، وعدنا لبناء الثقة لتفعيل الموضوع بعد الفجوة التي تكونت بين عامي 2010 و2013، درّبتهم بطريقة تستوعب كل ظروفهم، ولم يكن هدفي الإنجاز، لكن خلق حالة اجتماعية لدمجهم في المجتمع، ومنحهم الثقة، وتقدير ذاتهم. وصار لديهم أصدقاء، وحلم المشاركة بالبطولات، واستخدمت التحفيز في التعامل معهم.

تضمنت الفرق أعماراً بين 6 و41 سنة، ولم نكتفِ في بداية المبادرة بالموجودين في الجمعيات، لكن تواصلنا معهم في منازلهم، وقمنا بضمهم إلى الفرق؛ وهو ما فتح الأفق أمام طلابي في الجامعة للتطوع، وتقديم ما أمكنهم من تدريبات وأنشطة».

كان تدريب السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة تجربة فريدة من نوعها في "اللاذقية"،
تكبير الصورة
أثناء تدريب السباحة
تحدث عنها قائلاً: «لكوني سبّاحاً، وهي الهواية التي رافقتني منذ طفولتي، عملت بها أيضاً، ووجدت أن تلك الشريحة من الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة الذهنية يفتقدون إلى السباحة وتعلمها، فقمت بتغيير تلك الفكرة، وأثبتُّ أنهم أشخاص قادرون على ذلك؛ معتمداً خبرتي ودراستي، وحققت معهم نتائج ممتازة.

ليس هدفنا الإنجاز، وإنما ترك بصمة، وتذليل كل الصعوبات التي قد تواجهني معهم، كالخوف من الماء، والبكاء في المرحلة الأولى من التعليم».

المدرّب "نزيه جبور" قال عنه: «الأكاديمي المتخصص "ميسم كحيلة" من الناجحين في عملهم؛ يتقن التدريب المتعدد الجوانب، لمثابرته واطلاعه على كل ما هو جديد بهذا الحقل، ومتابعته الدؤوبة للبحوث العلمية التي تجعله قريباً من الأساليب التدريبية الفنية والذهنية والنفسية التي تحتاج إليه هذه الرياضة، التي تتطلب قلباً إنسانياً، ويستطيع التعامل بطرائق حضارية لجذب هذه الشريحة لممارسة الرياضة بنشاط وحيوية ومتعة لا توصف، ولديه شهادات تدريبية بعلم كرة الطائرة، وتخصص بتدريب الفئات العمرية (القاعدية)، وأهّل لاعبات عدة برزنَ بهذه اللعبة».

ويتابع: «هو مدرّس ناجح لمادة كرة الطائرة في كلية التربية الرياضية،
تكبير الصورة
نزيه جبور
وحاصل على درجة الماجستير بتفوق عالٍ، كما كوّنّا معه فريقاً تدريسياً واستطعنا إيصال المعلومات التي يحتاج إليها الطلاب والطالبات خلال دراستهم الجامعية لمادة كرة الطائرة».

يُذكر أن المدرّب "ميسم كحيلة" من مواليد "اللاذقية" عام 1986، مدرّب كرة طائرة لفريق "الجيش الساحلي" للناشئات، ونادي "تشرين" للناشئات، وفريق "الحفة" للسيدات، ومدرّس في كلية التربية الرياضية، ومدرّس في جامعة "المنارة" الخاصة، ومدير النادي الرياضي فيها.


"غالب الصالح".. شخصية مصقولة بالاقتصاد والسياسة
بين الاقتصاد والسياسة صقلت شخصية الدكتور "غالب الصالح" الذي درس علم الاقتصاد السياسي، ليتابع بعد انتهاء دراسته نشر مفاهيم هذا العلم في ميادينه المناسبة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018