الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
"عمار العكلة".. احتراف العمل الإداري التربوي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

عوالم "الشراع".. علاقة أسماك الزينة بتوجهاتنا

أحواض سمك الزينة تخفف من التوتر وتهدئ الأعصاب

يوسف دعيس

الأربعاء 16 أيلول 2009

«أثبت الدراسات العلمية الحديثة، أن لأحواض تربية أسماك الزينة فائدة للإنسان، فمنظرها الباعث على التأمل، يهدئ الأعصاب، ويخفف من مستوى التوتر، لذا تم اعتمادها رسمياً في اليابان لهذه الغاية، فأدخلت في أنظمة المشافي الحديثة، وأصبحت وظيفتها مقاربة لوظائف الموسيقى، والنظر إلى المناظر الطبيعية التي تبعث الهدوء والسكينة في النفس البشرية».

تكبير الصورة

هذا ما ذكره لموقع eRaqqa بتاريخ (15/9/2009) السيد "محمود الدخيل"، صاحب محل "الشراع"، لبيع أسماك الزينة، في معرض حديثه، عن هواية تربية أسماك الزينة، وأثرها على النفس البشرية.

ويتابع "الدخيل" حديثه في ذات السياق، قائلاً: «من خلال ممارستي لمهنة تربية وبيع أسماك الزينة، ومتعلقاتها من أحواض وأغذية، لاحظت أنها تحسن توجهات الشخص، الذي يستمتع بالنظر إليها، وخصوصاً الشباب، حيث تقوم بتحريك توجهاته لحب المعرفة، والتفكير العميق بسلوكيات الكائنات الحية، مما يحفز ملكة حب الاكتشاف لديه، وتزيده حباً للطبيعة.

كما أنها تعتبر من أساسيات الديكور المنزلي الحديث، بما تضفيه من جمال وسحر للمكان، أو الزاوية التي توضع فيها أحواض سمك الزينة، وإضافة إلى المتعة البصرية، فوجودها مسلي للأطفال، وكبار السن، ومتعة للشرائح الأخرى».

وعن عمله في هذه المهنة، وأسباب تعلقه بها، يقول "الدخيل: «منذ صغري، وأنا أعشق عالم البحار، الذي يثير الاهتمام لكشف ما فيه من أسرار، خافية عن عيوننا، لذلك توجهت للعمل بهذه المهنة، ووظفت معرفتي وثقافتي الشخصية بعالم البحار، والكائنات البحرية في هذه المهنة، إضافة لأبحاث متواضعة، أسعى من خلالها لتطوير معرفتي وخبرتي بهذا المجال، وأيضاً لدي عدّة مشاريع تتعلق بتربية الأسماك، وتكاثرها، وتصنيع الفلاتر البيولوجية».

وعن ظاهرة انتشار محلات بيع أسماك الزينة، وهواية تربية الأسماك، يقول "الدخيل: «يوجد عدد لا بأس به لبيع أسماك الزينة، لكن هناك عدد كبير من الأشخاص الهواة، الذين يقتنون أحواض السمك، ويعتبرونها جزءاً من مستلزمات الزينة، إضافة إلى اعتبارها هواية حقيقية، كما أن أهل "الرقة" باعتبارهم فراتيين بامتياز، يميلون إلى حب نهر "الفرات، وما يحتويه من أسرار، لذلك تجد إقبالاً شديداً على اقتناء أحواض السمك، والتفنن بتزيينه».

وخلال جولتنا في محل "الشراع"، التقينا السيد "جمال الخلف"، الذي تحدث عن أسباب زيارته إلى المحل، قائلاً: «كلما تصادفني في المحل تجدني في كل مرة مستغرقاً في النظر إلى هذا السمك الصغير، الذي يذكرني بعظمة الخالق، وخلال مروري من هذا الشارع، أدع الحرية لنفسي في الاستمتاع بهذا المنظر، وشراء الأشياء الجديدة المتعلقة بأحواض السمك، لإضافتها إلى حوضي الزينة التي أقتنيها في منزلي».

أما السيد "أحمد محمد طه"، فيقول: «لست من هواة تربية الأسماك، أو شراء أحواض السمك، لكن ابني البكر "محمد"، الذي يبلغ من العمر خمس سنوات، استهواه منظر الأسماك، وجرني إلى هذا المحل، حيث اشتريت الحوض، واخترت عدداً من الأسماك الملونة، وتحولت إلى هاوٍ حقيقي، وأنا أنظر إلى ولدي المتربع أمام الحوض، وهو يستمتع بالنظر إلى السمك، وصرت أشاركه هذه المتعة، التي وجدت فيها إضافة جديدة، وهي تنقل الشخص إلى عوالم من السحر والجمال».

يذكر بأن السيد "محمود الدخيل"، صاحب محل "الشراع" لبيع أسماك الزينة ومستلزماتها، من مواليد مدينة "الرقة" عام /1975/، ويقع محله مقابل المجمع الحكومي، الكائن في شارع /8/ آذار.

تكبير الصورة
محمود الدخيل في محله
تكبير الصورة
من أحواض سمك الزينة
تكبير الصورة
حوض آخر من أحواض سمك الزينة



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020