الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
"عمار العكلة".. احتراف العمل الإداري التربوي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

روضة "الزهور" مقدمة لتأسيس جمعية للرفق بالحيوان

رشا بدر/ تصوير حازم المحمد

السبت 19 كانون الأول 2009

«تستمد روضة "الزهور" البيئية للأطفال أهميتها من كونها تحتوي على حديقة بيئية، تضم عدّة أنواع من الحيوانات الأليفة، كالحمار والأرانب، والضفادع، والسلاحف، وأنواع متعددة من الطيور كالحمام، والبلابل، إضافة إلى أنواع عديدة من أشجار الزينة والأشجار المثمرة، وبركة بيئية لتوليد الأوكسجين، والحديقة البيئية جزء من مشروع حماية الحيوان في سورية "سبانا"، الذي يعتبر مقدمة لإنشاء جمعية لحماية الحيوان والرفق به في محافظة "الرقة"».

تكبير الصورة

هذا ما ذكرته لموقع eRaqqa بتاريخ (19/12/2009) السيدة "عبطة الحسن"، مديرة روضة "الزهور البيئية"، والمسؤولة عن مشروع حماية الحيوان في "الرقة".

وعن إحداث الروضة، وما تتضمنه من وسائل تعليمية وترفيهية للأطفال، والأهداف المتوقع منها، تقول "الحسن": «منذ عام /2002/ انتسبت إلى مشروع حماية الحيوان، حيث قامت مديرية المشروع بافتتاح غرفة حيّة في مدرسة "سيف الدولة" الريفية، التي كنت أعمل مديرة لها، والغرفة مؤثثة بشكل جيد، وهي مجهزة بجهاز عرض، وكمبيوتر، وتلفزيون ومستلزمات أخرى، وفي عام /2006/ تم إحداث الروضة في مقرها الجديد بالقرب من مدرسة "سيف الدولة"، حيث نُقلت إليها، وقد افتتحها وزير التربية.

ونتيجة اهتمامي بالحيوانات، تم نقل الغرفة الحية، الذي تزامن مع تأسيس الحديقة البيئية في الروضة من قبل
تكبير الصورة
السيدة عبطة الحسن
مشروع حماية الحيوان "سبانا"، وذلك في عام /2008/، وبعد هذا التاريخ بدأ عملي في مجال حماية الحيوان والبيئة يكبر شيئاً فشيئاً، مع الإشارة لإتباعي لعدة دورات تخصصية في هذا المجال في "طرطوس"، و"حماة"، و"دمشق".

كما أحب أن أشير إلى الدعم المباشر الذي تلقته الروضة والحديقة البيئية من السيد محافظ "الرقة"، إضافة إلى التشجيع والدعم المتواصل من إدارة مشروع حماية الحيوان في سورية "سبانا"».

وتتابع "الحسن" في السياق ذاته، قائلة: «تتميز الحديقة البيئية باتساع مساحتها، التي تعتبر باحة ومتنفس للأطفال الصغار، إضافة لوجود وسائل الترفيه واللعب في مكان مخصص بباحة الروضة، ويبلغ عدد الأطفال المنتسبين للروضة /151/ طفلاً موزعين على أربع شعب صفية، ونتيجة التوسع بالعدد، تم تحويل المطبخ إلى قاعة صفية
تكبير الصورة
البركة البيئية
خامسة، والروضة مزودة بمغاسل وحمامات حديثة، والقاعات الصفية مزودة بأجهزة حاسوب ومقاعد وأسرة وأجهزة تلفزيون، وخزانة للوسائل التعليمية، التي تضم كتباً وألعاب ترفيهية وتعليمية، ومفروشة أرضيتها بالموكيت، إضافة إلى قاعة كبيرة يتم استخدامها مطعماً للأطفال، وقاعة أخرى للأنشطة، ومثلها للحاسوب».

وتضيف السيدة "عبطة الحسن"، قائلة: «التوسع بعدد الأطفال يأتي استجابة لتوجيهات وزارة التربية بالتوسع برياض الأطفال، حرصاً منها على استيعاب أكبر عدد ممكن من أطفال البيئة المحيطة بالروضة، كما أحب أن أشير بأن رسوم الروضة السنوية لا تتجاوز /4500/ ليرة سورية، بدون واسطة النقل، علماً بأن رصيد الروضة في المصرف التجاري قد وصل إلى حدود /640/ ألف ليرة سورية».

أما عن مقترحاتها لتطوير روضة "الزهور البيئية، فتقول: «نتمنى أن يتم
تكبير الصورة
مطعم الروضة
تخصيص الروضة بحافلة لنقل الأطفال، أو السماح للروضة بشراء حافلة من ميزانيتها الخاصة، والموافقة على استيعاب عدد أكبر من الأطفال بدءاً من السنة الثانية والنصف، بدلاً من الثلاث سنوات، والتوسع بالكادر الإداري والتعليمي للروضة، علماً أن عدد العاملين فيها لا يتجاوز الستة أشخاص».



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020