السويداء  
صورة اليوم
مضافة عائلية في "شهبا" تتحول إلى متحف تراثي
التالي
مضافة عائلية في
وجه اليوم
"منار عامر".. فن إدارة المدارس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

فيلم "الفرح".. تسع دقائق من الألم الممزوج بالفخر

ضياء الصحناوي

السبت 16 حزيران 2018

قرية سليم

أخرج صانعو الفيلم التلفزيوني القصير "الفرح" كل ما يملكون من محبة وإبداع، لكي ينتجوا تحفة فنية لا تتجاوز مدته تسع دقائق، كانت ملأى بالمشاعر المختلطة لمشهدين حملا الشهادة والزفاف في لحظة واحدة.

تكبير الصورة

قصة تدور أحداثها في زمن الحرب القاسية التي مرت على الوطن الكبير، صاغ تفاصيلها نجم العمل الفنان "معن دويعر" لمدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 3 حزيران 2018، حيث قال: «الفيلم يتلخص بجملة قصيرة هي الدراما التي تتماشى مع الواقع، لكنها لا تقدمه كما هو، فالقصة باتت معروفة، ومألوفة بأن يكون هناك زفاف، وقبل أن يتم الفرح يكون هناك حالة الشهادة في البيت نفسه، وكان الرهان على المعالجة.

شغل الفيلم بكاميرا المخرج "تيسير العباس"، وفكرة "نزيه سراي الدين"، سيناريو وحوار "نسيم حاتم" وتصوير المبدع "مجد معروف"، فكانت المادة الفلمية محمسة للجميع، واشتغلنا عليها كفريق واحد من أجل تقديم هدية تليق بالفكرة لكل الناس.

فهي تستند على عنصر المفاجأة، واستيعاب الحدث الجلل، حيث كانت الأفراح قائمة في منزل والد العروس عندما عاد ولده مستشهداً من الحرب، فأكمل مراسم الزواج بأفضل حلّة عندما حوله إلى عرس جامع من دون أن يشعر أحد
تكبير الصورة
المخرج تيسير العباس
بما يعتلج قلبه من ألم وحزن، وجعل زفاف ابنته مشتركاً مع زفاف ولده الشهيد لكن بلوحة ملأى بالفخر».

المخرج "تيسير العباس" الذي عاد إلى الكاميرا بعد غياب، قال: «حل الفيلم كضيف شرف على مسابقة التلفزيون السوري للأفلام التلفزيونية القصيرة التي أقيمت منذ مدة قصيرة، ونال الكثير من الاستحسان، وتفاعل معه المشاهدون تفاعلاً أشعرنا بالرضا، وجعلنا نتيقن أن تعبنا أثمر. تم التحضير للفيلم منذ أسابيع، ومر بمنعطفات كثيرة، وتغييرات عديدة، وهو أمر طبيعي في ظل الظروف التي نعيشها، لكن الفكرة تستحق، فالحالة الخاصة التي عشناها طوال الحرب أنتجت الكثير من المواقف المؤلمة، التي تحتاج إلى صبر يفوق قدرة البشر على الصمود، كحال بطل الفيلم الذي اصطدم قلبه العامر بالفرح، بحادثة استشهاد ولده الذي وجده مسجى أمامه، وبيته مملوء بالناس الذين يغنون للعروس، لكن إيمانه الكبير جعله يصبر ويجعل فرح ابنته واستشهاد ولده واحداً. كانت مدة الفيلم القصيرة تحتم علينا
تكبير الصورة
لقطة من الفيلم
تكثيف المشاهد من دون أن يلاحظ المتلقي أي قطع أو تشتيت، وهي عملية صعبة. وكان الجميل في الفيلم استثمار طاقات الشاب الخلابة، بانتظار أن تأتي فرص قادمة لأفلام روائية طويلة».

منتج الفيلم "نسيم حاتم" الذي اتجه إلى الإنتاج الدرامي منذ عودته من المهجر، قال: «يزخر "جبل العرب" بالمواهب الكبيرة المميزة، والقصص التي لم تنل نصيبها من العرض، ونحاول الآن أن تكون "السويداء" ضمن الخارطة الدرامية السورية الدائمة، والفيلم التلفزيوني جاء بعد تجربة إنتاجية ضخمة لعمل درامي سوري لم ينل حظه حتى اللحظة من العرض بسبب الحرب التي تشن على الدراما السورية. أحببت في هذا العمل تقديم هدية للسوريين تليق بهم وبأبنائهم الذين ضحوا بدمائهم من أجل الوطن، والفكرة تستند في النهاية إلى أن الموت ينتج الحياة، ولا سبيل للتوقف على الرغم من المآسي. حمل هذا العمل الكثير من الأهداف والرسائل، وعلى الرغم من قصر مدته، فقد أدى الغرض
تكبير الصورة
من العمل
الذي رسم له. لدينا طاقات خلاقة كثيرة، والقادم أجمل».

بطاقة الفيلم: إنتاج "حاتم" للإنتاج التلفزيوني والسينمائي والتوزيع، فكرة "نزيه سراي الدين"، سيناريو وحوار "نسيم حاتم"، إخراج "تيسير العباس". وهو من بطولة "معن دويعر" و"عتاب أبو سعدة"، ومجموعة كبيرة من الفنانين. عمليات فنية "مجد معروف"، مكان التصوير "مقعد" آل "أبو عساف" في قرية "سليم".


"علاء" و"مرح" يخترعان جهاز تخطيط القلب سهل الاستخدام
لم ينتظر "علاء الجغامي" و"مرح القضماني" سنة التخرج، لتقديم أفكارهما العلمية، وعرضا أول إنتاج لهما؛ جهاز تخطيط القلب بتقنية حديثة هيأت سهولة الاستخدام بتكلفة أقل، بل قاما بعرض ذلك الاختراع في معرض يتواجد فيه آلاف الزوار.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018