السويداء  
صورة اليوم
معرض "البركة" الأول.. نماذج من المشاريع الصغيرة
التالي
معرض
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من السويداء

"مرعي أبو صعب".. جبر المكسور جسدياً واجتماعياً

معين حمد العماطوري

الخميس 14 شباط 2019

الرحا

بين العقل الجمعي والرؤية الإنسانية، عمل "مرعي أبو صعب" على تجسيد مقولة: (الله يرحم من كان يجبر المكسورة قبل كسرها)، متخذاً من التجبير الجسدي مثلاً للتجبير الاجتماعي؛ فباتت مقولته دستور عمل بين الناس.

تكبير الصورة

حول مبادرته الاجتماعية والإنسانية في تجبير الكسور الجسدية والاجتماعية، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5 شباط 2019، التقت "نصر أبو صعب" أحد أبناء شقيق الراحل "مرعي أبو صعب"، الذي أوضح قائلاً: «ولد الراحل الشيخ "مرعي أبو صعب" في قرية "الرحا" عام 1882، ضمن أسرة فقيرة تعمل بالزراعة وتربية الماشية؛ أسوة بأهل القرية جميعاً. شارك مع قائد الثورة السورية الكبرى "سلطان باشا الأطرش" في معارك الثورة كواحد من الثوار، وخلال المعركة امتهن مهنة الجبار العربي "المجبر"، وكانت البداية في معركة "المزرعة" عام 1925 حين عثر على حقيبة طبية مملوءة بالأدوية وقطع "الشاش" وبعض المساحيق الطبية، فقام بعلاج المصابين، وجميع من عالجهم ساعدهم على الشفاء. تمرس على علاج الجرحى والكسور، وعندما رأى الدكتور "عبد الرحمن الشهبندر" طبيعة عمله وطريقة تجبيره لأحد الثوار، منحه الثقة في العمل ولقبه بصاحب اليد البيضاء، فكان طبيباً عربياً حتى بات يقصده المرضى من المحافظات السورية وخاصة المنطقة الجنوبية. وفي عام 1968، ذهب إلى "حلب" لمعالجة مريض مكسور بثلاثة كسور في العمود الفقري، وبعد أشهر قليلة
تكبير الصورة
إحسان أبو صعب
شفي المريض بفضل طاقته الإيجابية».

وتابع: «حمل مبادرة إنسانية واجتماعية طوال حياته، حيث كان يقوم بالتجبير مجاناً، وقبل قرن من الزمن سادت عادة المصالحات والخلافات لأسباب صغيرة، وتم طرح مبادرة لحلها بتجبير الكسور لتكون عاملاً لحل النزاعات والخلافات، حيث جرى خلاف بين عائلتين كبيرتين في قريته، وبعد أن كان الخلاف كبيراً، مرض ابن شيخ العائلة الثانية أو الخصم، وبعد خصام طويل قام الراحل "مرعي أبو صعب" بالذهاب بمبادرة شخصية وعالج الطفل على الرغم من الشتائم التي تلقاها من أهله، حتى جاءت زوجة الخصم وصرخت في وجه زوجها قائلة: إن "مرعي أبو صعب" يقوم بعلاج ابنك. وكانت مبادرته تلك أول حل بعد أن كان متفشياً بينهم، وأصبحت تلك الحادثة ثقافة في القرية يرددونها على ألسنة المجتمع كعادة في حل أي خلاف قائلين: (منجيب المجبر "أبو حسن مرعي بو صعب" حتى يجبر الخلاف أم تجبرونها أنتم بمعرفتكم؟) فكانت تلك المبادرة من المجبر فعلياً بجمع بين التجبير الجسدي والاجتماعي، وباتت عادة اجتماعية متداولة حتى الآن في القرية».

وأشار "فاضل
تكبير الصورة
نصر أبو صعب
أبو زكي" من أهالي قرية "الرحا"، والمعاصر للراحل الشيخ "مرعي أبو صعب" قائلاً: «كان للراحل حضور اجتماعي وعشائري؛ ليس فقط على مستوى قرية "الرحا" فحسب، بل على مستوى المحافظة، خاصة أنه تميز بعقله وحكمته، ونتيجة تواضعه وتسامحه فقد عمل على إصلاح ذات البين بين أفراد المجتمع بمبادرة قام بها بمعالجة أحد أطفال عائلة الخصوم في القرية التي كانت عائلته متخاصمة معها، كان علاجه ومبادرته الإنسانية سبباً لحل النزاع والخلاف بين العائلتين، الذي دام لمدة طويلة حتى فرض على أبناء مجتمعه أن يخاطبوه بأنه جبر المكسور قبل كسره. والجدير بالذكر، أنه كان يتمتع بسعة صدر كبيرة، إذ كان يسمع شتيمته بأذنه، ولا يرد إلا بالحسنى، كما استطاع ربط الجبل و"حوران" بصداقات اجتماعية ومواقف وطنية كبيرة».

وأشار "إحسان أبو صعب" من أبناء القرية، بالقول: «ما يميز شخصية الراحل "مرعي أبو صعب" أن ابتسامته الوضاءة تبعث الأمل في الحياة، وهو الذي عاش ما يقارب قرناً من الزمن، وكانت وصيته لنا كأبناء أن يكون التسامح عنوان حياتنا؛ لأن الحياة تمضي وتبقى
الأعمال الطيبة خالدة. كوّن شخصيته على التوافق، وظل ينشر ثقافة التكافل حتى وفاته، وكثيراً ما كان يستمع إلى كلام لا يرغبه؛ ويغض النظر والسمع عنه، ويعمل عكسه، حتى فرض على خصومه الاحترام، وبات الناس يعملون على حل النزاع بينهم بمقولة: (بتجبروها أنتم ولا منجيب الشيخ "مرعي أبو صعب" يجبرها؟)، وما زالت إلى يومنا تردد أمام الناس».


"غزل الجوهري".. مهندسة الوسط في الحياة وكرة القدم
قبل أن تدخل "غزل الجوهري" أسوار كلية العمارة، كانت تحرس أمنياتها مع الرياضة، وتتغلب على كل معوقاتها في البروز برياضة الرجال الأولى، لتصنع مع رفيقاتها مجداً كروياً نسائياً للمحافظة لم يتحقق من قبل، فكانت اختياراتها في الحياة والموهبة موضع إعجاب وفخر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019