السويداء  
صورة اليوم
"لبنى دنون".. فنانة "الماندلا" المرهفة
التالي
وجه اليوم
"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

عندما تدق الساعات معلنة بداية العام الجديد

أحمد أزرق

الأربعاء 02 كانون الثاني 2008

ما إن تندمج عقارب الساعة الثلاثة عند الثانية عشرة من آخر ليلة من شهر كانون الأول من كل عام، حتى يتم في لحظة واحدة إطفاء جميع الأنوار والمصابيح في البيوت والفنادق والمنتديات

تكبير الصورة

المنتظرة لتلك اللحظة الفاصلة بين زمنين، فملايين من الناس تحتشد في هذه اللحظة بصالات يتم حجزها مسبقا في كافة أنحاء المدن المختلفة، وملايين أخرى تتجمع في البيوت، أعينهم مترقبة تتابع بعيون متلهفة عقارب الساعة وهي تقترب لتؤشر انتصاف الليل كي تبدأ احتفالات كرنفالية شاملة على أصوات الموسيقا وحركات الرقص وضجيج الأصوات تبلغ العالم اجمع.

الاحتفالات برأس السنة الميلادية هي عادة متوارثة كما يشير الأب القديس بطرس خلال حديثه لموقع (eSyria)، قائلا: "إنها ابتدأت منذ أكثر من 500 سنة من ولادة السيد المسيح حيث انطلقت بحدود عام 1500 من ألمانيا لتعم قارة أوروبا بعد قرن من الزمن ثم لتعم القارتين الأميركيتين ومن ثم العالم".

كما أضاف: إن أول
تكبير الصورة
احتفال بمولد المسيح أقامه القديس يوسف في العام الأول من الولادة في مدينة الناصرة التي ولدت فيها مريم العذراء وبشرت بالسيد المسيح الذي قضى معظم حياته فيها ونسب إليها ودعي بالناصري ومنها اشتق اسم النصارى كما يعتقد.

في حين- أضاف أبو وديع مدرس لمادة التاريخ عن هذا اليوم- هو يوم الانقلاب الشتوي وفيه تصل الشمس إلى آخر مدى لها ويبلغ النهار أقصره واليوم الذي يليه هو يوم صعود الشمس ويعتبر هو يوم ميلاد الشمس وقد احتفل به الوثنيون كعيد لإله الشمس واستمر ذلك إلى أن جاءت المسيحية فاعتبرت ذلك اليوم هو ميلاد السيد المسيح.

يأخذ الاحتفال مظهره في دمشق بإطلاق الألعاب النارية من فوق جبل قاسيون إضافة
تكبير الصورة
إلى المناطق الأخرى وتتعدى مظاهر الفرحة إلى حد إطلاق عيارات صوتية حقيقية وتقام سهرات غنائية في المطاعم والمقاهي والفنادق السياحية ولكنها باهظة الثمن، لذلك يفضل الكثير من الأصدقاء والأقارب التجمع في البيوت والأكل معاً ومتابعة مظاهر الفرح من خلال شاشة التلفاز، وتتفاوت مظاهر هذه الاستعدادات والاحتفالات من دولة لأخرى وعلى سبيل المثال تضع المدن الأوروبية الكبرى ميزانية لهذا اليوم وتتخذ العدة له، من حيث الاستعداد الأمني وشبكة المواصلات، بالإضافة إلى تنظيم الاحتفالات المقامة في كل مكان.

في جوانب أخرى أخذت احتفالات رأس السنة أشكالا متعددة كما فعل جورج حيث أراد أن يحتفل هذا العام بطريقة مبتكرة ومضيئة، وبما أنه من هواة قيادة السيارات الحديثة، فقد وضع شجرة كريسماس
صغيرة على سياراته المرسيدس، والشجرة التي استعملها جورج كانت كاملة وتشع بأنوار مضيئة، بل علّق فيها أيضا نماذج مجسمة صغيرة للحوريات وكريات النور التي تزين أي شجرة كريسماس عادية.

ومن الاعتقادات بهذا الاحتفال كما قال سالم إخوان أن الذي يحتسي آخر كأس من قنينة الخمر بعد منتصف تلك الليلة سيكون سعيد الحظ، وإذا كان عازباً فسيكون أول من يتزوج من بين رفاقه في تلك السهرة، ومن الشؤم دخول منزل ما يوم عيد رأس السنة دون أن يحمل المرء هدية، وكنس الغبار إلى الخارج يوم رأس السنة يكنس معه الحظ السعيد، وغسل الثياب والصحون في ذلك اليوم من الشؤم، والحرص على بقاء النار مشتعلة طوال ليلة رأس السنة يحمل الحظ السعيد.


"تل الأحمر"...موقع أثري ومنطقة بيئية نظيفة
يتربّع "تل الأحمر" على بقعة جغرافية ترتفع عن سطح البحر حوالي 1450 متراً، ويبتعد عن مركز مدينة "السويداء" ستة كيلومترات، ويتميز باخضراره والمشاريع التي تكتنف محيطه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021