السويداء  
صورة اليوم
"مروان جمول".. مسير لوني لمساحات الفرح
التالي
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"أبناء السنديان".. نصرة الشجر والبشر

ضياء الصحناوي

الجمعة 15 آذار 2019

شارع قنوات

على مدى مئات السنين، والشجر بكل أصنافه يعامل في "جبل العرب" معاملة خاصة، لكونه جزءاً أساسياً من هذه الأرض الوعرة، لكنها مدهشة بسكانها الذين تعلموا حب الطبيعة بالفطرة. إلا أن اللصوص عاثوا فساداً بثروة الناس، وحوّلوها إلى حطب، فانفجر "أبناء السنديان" ليعيدوا البهاء إلى هذه الأرض.

تكبير الصورة

مجموعات تمثّل عشرات الأشخاص التواقين لحياة أكثر هدوءاً وسلاماً، يحملون أدواتهم بفخر، لكي يصلوا إلى غابة كانت فيما مضى غابة، لكن آمالهم لا تحدّها حدود حتى ينبت الشجر، حيث يؤكد المهندس "وليد شعيب" أحد مؤسسي مجموعة "أبناء السنديان" لمدونة وطن "eSyria" التي التقته بتاريخ 6 آذار 2019، أنهم مستمرون حتى النهاية، وقال عن تجمّعهم: «هي مجموعة سورية حصراً، أعضاؤها لا حصر لهم، لأنهم من دون استثناء أحبوا الأرض السورية برمتها بما عليها من بشر وشجر وحجر، وقد وضعوا خلف ظهورهم كل الآيديولوجيات والتيارات والتصنيفات، والسياسة، والأديان، والجنس، والسن، وتوحدوا على حب الوطن، بهدف زرع الشجر والحب والخير والجمال، ويمدون يد العون والمساعدة على الدوام لكافة مؤسسات الدولة التي تقدم لهم ما أمكن من أجل تحقيق تلك الأهداف النبيلة، ولكل راغب بالمساهمة».

وعن بداية تكوين المجموعة والدافع الحقيقي لذلك، أضاف: «إن معظم الناس في المجتمع قد آلمهم الاعتداء المتكرر والجائر الذي تعرضت له أحراج محافظة "السويداء" من قبل أقلية خارجة على القانون، وقد قام كثيرون برفع الصوت عالياً للتصدي لهم، من خلال الملتقيات ووسائل التواصل الاجتماعي، ونشر الصور عن تلك الاعتداءات الجائرة. وهنا لم ننسَ شح وسائل التدفئة التي دفعت بعض الأشخاص إلى التحطيب الجائر، لكن باعتقادي كل ذلك لا يبرر هذا الاعتداء الجائر على شجر عمره مئات السنين. ومن قام بهذه التعديات
تكبير الصورة
الأطفال كانوا حاضرين بكل عفويتهم
ليس كما يدعون بأنهم محتاجون وفقراء، بل هم تجار يملكون كل الأدوات اللازمة لقتل الشجر».

وتابع: «بدأت فكرة "أبناء السنديان" بعد كل التعديات على الحدائق والحراج والغابات، التي وقفنا جميعاً عاجزين أمامها، ولم نستطع التصدي لها والحد منها، فخطرت فكرة التشجير كرد حضاري على المحطبين والتجار، حيث اقترح الروائي "فوزات رزق" فكرة القيام بحملة تشجير، لبّيت الدعوة بالتنسيق مع مديرية الزراعة دائرة الحراج الذين قدموا الغراس، وأسهم فيها عدد كبير من محبي البيئة الذين قدموا الغراس أيضاً والأدوات؛ حيث شارك فيها ما لا يقل عن 300 شخص من مختلف الشرائح؛ بينهم أطفال صغار، زرعنا خلالها 2700 شجرة. كان يوماً بهياً بكل التفاصيل، وأشبه بالعيد أفرح القلوب وأوقد جذوة الأمل بقادم أحلى، وأصبح تاريخ العشرين من كانون عيداً نحتفل فيه كل عام».

ويتابع: «كبرت المجموعة وزادت بالاشتراك مع مجموعة من المتطوعين في منطقة "صلخد"، حيث كان هؤلاء قد بدؤوا قبل ذلك في حملة تشجير منطقة "عبد مار" التي تم الاعتداء عليها، فأصبح الجميع يقومون معاً بحملات التشجير وفقاً لخطة مديرية الزراعة ودائرة الحراج».

الناشطة في المجموعة "نجاة الأشقر" تحدثت عن النشاطات التي قاموا بها، وكيفية التواصل مع المهتمين بالقول: «قبل أي نشاط يتم الإعلان عنه بواسطة صفحة المجموعة على "الفيسبوك"؛ لتتمكن أكبر شريحة من مشاهدته والمشاركة، ويكون الإعلان بالتنسيق مع مديرية الحراج، التي
تكبير الصورة
المهندس وليد شعيب مع زوجته في إحدى الحملات
بدورها تؤمن لنا الغراس. أما النشاطات الأخرى التي نقوم بها، فهي متعددة، حيث قمنا في فصل الصيف وتحت شعار: "مدينتك مرايتك - معاً لنعيد مدننا أجمل"، بـ12حملة تنظيف؛ شملت عدة طرق، منها: مدخل المدينة من دوار "الملعب" حتى دوار "العنقود" لتنظيف الشارع مع المنصّف، وقمنا أيضاً بطلاء المنصّفات على طول الخط.

وكانت أغلب حملات التنظيف على طريق "قنوات" من حديقة "الفيحاء" حتى مدخل بلدة "قنوات"، وهذه الحملات بالتنسيق مع مجلس مدينة "السويداء"، الذين بدورهم قدموا لنا السيارات الخاصة لنقل النفايات التي جمعناها.

كانت المشاركة مميزة من الأطفال وعدد كبير من الأصدقاء المغتربين الذين كانوا يقضون إجازاتهم في الوطن، حيث بلغ عدد الغراس التي زرعناها على مدى حملاتنا نحو 70 ألف غرسة منوعة، وكانت نسبة نجاح الغراس أكثر من 90%، وكان هناك متابعة لسقاية ما غرسناه».

تحولت حملات الزرع إلى ظاهرة للفرح والخير، وانتشرت الحملات في أغلب البلدات والقرى، وهو ما لاقى صدى كبيراً بين أفراد المجتمع، وما رافق ذلك من طقوس أخذت تنتشر تباعاً، وأضافت "الأشقر" عن ذلك: «كنا بين الحين والآخر نقوم بجولات على أحراج السنديان لنسلط الضوء من خلالها على أعمال قطع الأشجار، ونقوم بحملات توعية بين الناس من أجل حماية الأحراج وعدم العبث بها، وقد لاقت نشاطاتنا ترحيباً كبيراً من كافة المواطنين السوريين داخل وخارج الوطن، وانتقلت الحملات إلى
تكبير الصورة
بعد نهاية إحدى الحملات
كافة المناطق والقرى في المحافظة. والشيء المميز، وبعد أن ننتهي من غرس الأشجار، نخصص وقتاً للفرح، حيث نفترش الأرض ونتناول إفطارنا مما نأخذه معنا من مأكولات خفيفة ومشروبات ساخنة كالشاي والقهوة، ونخصص أيضاً وقتاً للغناء واللعب مع من يشاركنا من أطفال وكبار، فيمتلئ المكان فرحاً وحباً وجمالاً، وأغلب الأحيان يصل عدد المشاركين إلى سبعين شخصاً من كافة الأعمار، فهناك الطفل الصغير، والشباب والمسنّون الذين يضيفون نكهة رائعة إلى نشاطنا الجميل، فشعارنا: "معاً لنزرع الشجر والخير والحب والجمال"».


منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
مبادرة أثمرت خيراً من خلال تقديم دعم لطلاب عجزت ظروفهم المادية عن تعبيد طريق التعليم في الجامعات، لتكون صفحة على شبكات التواصل، وبوابة لمدّ يد العون من داعمين كانوا خلف نجاح المبادرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019