السويداء  
صورة اليوم
معرض "فجة خرق" التراث بصيغة عصرية
التالي
معرض
وجه اليوم
"وليد أبو عسلي".. بين البرلمان والقانون والأعمال الإنسانية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

في "مردك".. مبادرة دائمة لطلاب المدارس والجامعات

ضياء الصحناوي

السبت 04 أيار 2019

قرية مردك

كان لقيام إحدى الأسر الفقيرة بإخراج ابنهم من المدرسة؛ كي يستطيعوا تعليم ابنتهم الأخرى؛ الشرارة التي جعلت أهالي قرية "مردك" تجتمع لتطلق مبادرة تهتم بالطلاب، وتجعلهم يصلون إلى مدارسهم وجامعاتهم من دون أي عوائق؛ وهو ما أسهم بزيادة التكافل الاجتماعي، وأزال همّاً كبيراً عن كاهل الجميع.

تكبير الصورة

المبادرة التي بدأت بتعليق صغير على منشور في أحد مواقع التواصل الاجتماعي من ربة منزل، تحولت إلى واقع ملموس بعد أن تصدى لها المهندسان "إيهاب أبو عاصي"، و"هشام أبو شديد"، حيث تحدث الأخير لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 نيسان 2019، عن بداية العمل: «كان ذلك قبل ثلاث سنوات؛ عندما علمنا عن طريق مجموعة افتراضية لأهالي القرية على "الفيسبوك"، أن إحدى العائلات قررت إخراج ابنها الكبير من المدرسة الثانوية لكي تستطيع شقيقته إكمال تعلمها بسبب الوضع المادي السيّئ للأسرة، حيث طرحت إحدى السيدات إيجاد طريقة للمساعدة من دون أن تشعر العائلة بذلك، وحفاظاً على كرامتها، ومن خلال هذه الحادثة انطلقت بالمبادرة والمهندس "إيهاب أبو عاصي" عن طريق ذات المجموعة، وأعلنا عن فتح باب التبرع للمساهمة بنقل الطلاب إلى مدارسهم في مدينتي "شهبا" و"السويداء"، وبدأت تأتينا التبرعات من المغتربين
تكبير الصورة
المهندس هشام أبو شديد
والأهالي الميسورين، ونحن بدورنا نظمنا الجداول والموضوع المالي بدقة، وكلفنا مختار القرية "بسام الشحف" بالجانب المالي وتلقي التبرعات».

ويتابع: «بعد أن استقرينا على هدف معين، انطلقنا، ففي السنة الأولى نقلنا كافة طلاب الثانوي إلى مدارسهم بـ"السويداء" و"شهبا" على حساب الصندوق ذهاباً. وفي السنة الثانية، اتفقنا مع (بولمان) لنقل طلاب الجامعات كل يوم سبت إلى "دمشق". وهذه السنة عدنا لنقل طلاب الثانوي الأكثر حاجة، فالمبادرة تحتاج إلى أموال كثيرة، ولهذا اتبعنا سياسة التخصيص».

وعن المساهمين بالمشروع، وعدد الطلاب المستفيدين، أوضح المهندس "إيهاب أبو عاصي" بالقول: «تأتي المساهمات من مغتربي القرية والمقيمين الميسورين، ومن حسنات الأموات، حيث نمشي حسب الإمكانات المادية المتاحة، ففي كل شهر ندفع 150 ألف ليرة سورية هذه السنة، وفي العام الماضي الذي خصص لطلاب جامعة "دمشق" دفعنا 100 ألف ليرة سورية في الشهر، والعام ما
تكبير الصورة
صورة قديمة عند انتهاء العمل الشعبي في مردك
قبل الماضي دفعنا ما يقارب 200 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد. وبلغ عدد المستفيدين 60 طالباً هذا العام، والعام الماضي 30 جامعياً، والعام ما قبل الماضي استفاد كافة طلاب الثانوي الذين تجاوزوا المئة طالب وطالبة.

وبالتنسيق مع مديري المدارس، قمنا في العام الماضي بشراء ثياب شتوية لطلاب الابتدائي والإعدادي الأكثر حاجة، واضعين نصب أعيننا أن تصل إليهم بكل سرية، ومن دون أن يشعر الطالب نفسه بذلك».

مختار القرية "بسام الشحف" تحدث عن التعاضد في القرية، والمبادرات التي يقوم بها الأهالي بالقول: «تتميز قرية "مردك" منذ عشرات السنين بأنها سباقة للعمل الشعبي، وما زالت هذه الحالة مستمرة حتى اللحظة، فكثير من شوارع القرية نفذت بأيادي رجالها، وأي عمل هنا يتم بمعرفة الجميع ومساهمتهم. وأتت مبادرة إيصال الطلاب إلى مدارسهم وجامعاتهم لتخفف الأعباء الحياتية عن كاهل الأهالي، فضمن
تكبير الصورة
"الباص" الذي ينقل الطلاب إلى مدينة السويداء
الحرب الطويلة، وتدهور الوضع المالي لكافة السوريين، كان الحل بالتضامن والتكافل؛ وهو ما جعل كافة الطلاب بأمان، فهم في نهاية المطاف الثروة التي نعول عليها للخروج من أزماتنا».

يذكر أخيراً، أن قرية "مردك" تشتهر بثقافة أهلها، واهتمامهم بالفنون المختلفة من موسيقا وفن تشكيلي، وتضم أكبر نسبة متعلمة في المحافظة.


"وليد أبو عسلي".. بين البرلمان والقانون والأعمال الإنسانية
كوّن المحامي "وليد أبو عسلي" علاقةً بين دراسته للقانون والأعمال الخيرية الإنسانية، وحبّه للزراعة والإنتاج مضيفاً إلى ذلك تجربته البرلمانية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019