السويداء  
صورة اليوم
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ "ثناء النبواني"
التالي
أعمالٌ فنّية برسائل تحفيزية لـ
وجه اليوم
د. "عبدي الأطرش".. عميد المتطوعين السوريين
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

في "أم الزيتون".. النموذج المتكامل لمجتمع المحبة

ضياء الصحناوي

الثلاثاء 24 آذار 2020

أم الزيتون

كان آخر خلافٍ شهدته "أم الزيتون" عام 1951 قبل عيد "الأضحى" بيومين، حيث جاءت الشرطة وسجنت كل الأهالي، ليتفق الجميع على الصلح، ويخرجوا في الوقفة الكبيرة، ومنذ ذلك الوقت تحولت القرية إلى خلية نحل فريدة في العمل والتطوع والمجتمع المتكاتف.

تكبير الصورة

يقول مدرس الفلسفة المعروف، والناشط في الأعمال التطوعية "مروان كرباج": «في العام 1967 اجتمع عدد من الرجال في إحدى المضافات، وقرروا كتابة ميثاق وعهد جديد، يحدد ولادة القرية على المحبة والسلام، فكان هذا الاجتماع بداية تفوّق القرية في كل شيء، وباتت نموذجاً ليس فقط في "السويداء"، إنما في "سورية" كلها.

بدأ العمل التطوعي بشق الطرق ورصفها، وأغلب الشوارع في القرية كانت من العمل الشعبي، وكان لمرض أحد الكبار في السن بالقصور الكلوي في العام 1981 خطوة أخرى في تعزيز المحبة، فالعلاج في "سورية" مفقود، وكان الخيار أن يسافر إلى "الأردن" لكن التكلفة عالية جداً، وهو ما جعل شباب القرية ينقسمون إلى مجموعات، ويجمعون مبلغاً كبيراً من المال لكي يحاولوا إنقاذ الرجل من الموت، وشاءت الأقدار أن يموت قبل أن يصل، وتقوم عائلته بإرجاع المبلغ، فاجتمع شبان القرية مرة أخرى للتفكير باستثمار المبلغ، وكانت الفكرة الأساسية بإنشاء نقطة طبية جنوب القرية، وكل المبنى شغل بالتبرعات عدا النجارة، وما زال قائماً حتى الآن، وتستغله الجمعية الخيرية بإقامة الدورات لإنتاج الفطر وتربية النحل.

في العام 1984 اقترح عدد من الشباب بناء مدرسة إعدادية، وأجور النقل التي يدفعها الطلاب إلى خارج القرية يمكن أن تصنع فارقاً، وهكذا كان، حيث بدأ العمل بالمدرسة بعد أن تبرع أحد المواطنين بالأرض، وما زالت المدرسة مؤجرة
تكبير الصورة
مجموعة من ناشطي القرية
لمديرية التربية حتى الآن».

ويتابع "كرباج" حديثه عن التطورات اللاحقة: «جاء بناء موقف القرية الكبير المخصص للمناسبات نقطة تحول أخرى في التعاون، فلم يكن الأهالي يجمعون مبالغ محددة من بعضهم، بل كل فرد فيهم يساهم بقدرته واستطاعته، فمنهم من تبرع بالرمل، ومنهم من تبرع بالآليات، ومنهم من ساهم بأعمال البيتون، وهكذا، وكان هذا العمل مدخلاً لكي يساهم مغتربوا القرية في الأعمال التطوعية.

عام 2001 قام المغترب "إحسان كرباج" بوضع جائزة مالية للطلاب المتفوقين، بدأت قيمتها بثلاثين ألف ليرة، وتبلغ اليوم مليون ليرة سورية، حيث توزّع على المتفوقين في التعليمين الثانوي والأساسي، وينال الأول 125 ألف ليرة كي يدخل الجامعة متحفزاً للدراسة، ودون عوائق.

كما قدم نفس المغترب حافلةً لنقل الطلاب مجاناً إلى المدارس، ووضعه بخدمة الجمعية الخيرية، حيث كانت الأجور رمزية للمحافظة عليه.

عام 2016 قدم صندوق المغتربين لأبناء "أم الزيتون" في "الإمارات" مليون ليرة سورية لدعم الطلاب في الشهادتين الأساسية والثانوية، وجلب أهم المدرسين في المحافظة لهذه الدورات، وقررت اللجنة الطلابية تخصيص المليون ليرة كاملة لهذه المبادرة دون تكاليف إدارية أو نقل، وبهذه المبادرة استغنى الأهالي عن الدروس الخصوصية وهمّ الشهادات».

"جمال مهنا" جامع التراث المادي واللامادي قال: «من مآثر الأهالي تقديم الأرض مجاناً لأي منشأة توافق الدولة على إقامتها في القرية كالمدارس الثلاث، الإرشادية، البلدية،
تكبير الصورة
في معمل الألبسة
مركز الهاتف، ومدافن القرية التي كانت لكل العائلات بلا تمييز وبنموذج واحد حتى لشهداء القرية، وهي خطوة غير مألوفة في المحافظة.

كما قام الصناعي "فايز مهنا" بتأسيس صناعة جديدة في القرية، حيث بنى معملاً لصناعة الملبوسات، مدخلاً تفكيراً جديداً للمنطقة، وأتبعه بمعملين آخرين بالتعاون مع أخويه، وقام بتدريب العمال على أصول المهنة، ويدفع رواتب عالية مع التأمينات الاجتماعية على الرغم من الظروف الاقتصادية السيئة.

وكانت قصة وفاة شاب من "آل كرباج" بحادث سيارة واحدةً من قصص التكاتف وقت الشدة، فقد ترك الراحل خلفه أطفالاً وزوجة بلا أي معيل، فتصدى شباب القرية مع المغتربين لذلك، وقاموا بإصلاح السيارة التي كلفت أربعة ملايين ليرة لتكون مصدراً يقي العائلة العوز والفقر».

كانت معظم المشاريع والمبادرات والأفكار تطبّق عن طريق الجمعية الخيرية وأعضائها المتطوعين، وقد بدأ الأعضاء بالبحث عن مشاريع منتجة لرفد صندوق الجمعية بالمال، حيث قال مدرس العلوم المشرف على مشروع الفطر الزراعي "أيمن الهادي": «بداية 2019 بدأنا التجهيز للمشروع من المكان إلى التربة، حيث خضعنا لدورة مهمة عن الفطر، وتواصلنا مع شركة متخصصة لإنتاجه، واستفدنا كثيراً من تعليمات الشركة.

وبعد ثلاثة أفواج استطعنا أن نرد رأس المال دون حساب تعب الذين ساهموا معنا في العمل من نقل وإشراف وتوزيع، والأرباح تذهب لدعم مشاريع الجمعية ومبادراتها المجانية».

رئيس الجمعية "بسام
تكبير الصورة
منظر عام للقرية
كرباج" قال: «كل الأعمال السابقة الذكر كان للجمعية دور فيها، وعملنا ينصب على دعم الأهالي بأي أمر، وخاصة المجالات الصحية والتعليمية، من العمليات الجراحية، الصرف على عشرة طلاب جامعيين، السلل الغذائية للفقراء - وهي نسبة قليلة - ونعتمد على الهبات والمغتربين وحسنات الموتى، ونفكر في المستقبل من خلال تعليم الناس كيف تستطيع القيام بمشاريع إنتاجية كالفطر المحاري والنحل».

الجدير بالذكر أنّ القرية طوال فترة الحرب لم تشهد حالة واحدة مخلة بالأمن والقانون على الرغم من المحيط المشتعل حولها.


"إنصاف مرشد".. بلغة الحنين أبكت الفرنسيين
حملت معها خبرة التعلم والإرشاد ورونق الأدب والكلمة شعراً وسرداً، ونقلتهم إلى مدينة "نانسي" الفرنسية، لتلهب المشاعر بكلماتها وجملها الأدبية الطافحة بالحنين للأرض والوطن.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020