السويداء  
صورة اليوم
"لبنى دنون".. فنانة "الماندلا" المرهفة
التالي
وجه اليوم
"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

حملة "خسى الجوع".. عندما يلتقي الفن مع العمل الإنساني

ضياء الصحناوي

الاثنين 20 نيسان 2020

شهبا

منح أعضاءُ منظمة "بيتي أنا بيتك" جرعةً كبيرةً من الأمل للناس، من خلال حملتهم الجديدة التي استهدفت أحياء مدينة "شهبا"، مستندةً على صورةٍ فنيةٍ تسلبُ القلوب لسيدةٍ جبليةٍ تصنع الخبز العربي على تنورٍ عتيق، وكأنّ رائحة "الملوح" يصل عبقها إلى أقاصي الأرض، ليتقاسم الجميع طعم التكافل.

تكبير الصورة

الحملة التي بدأ التحضير لها منذ أيام، واكبها عددٌ كبير من الناشطين بالشأن العام، والمغتربين وبعض تجار المدينة، كانت تركز على حلم الوصول إلى كل بيتٍ محتاج، كما أكد "سامر دنون" الناشط المدني لمدوّنةِ وطن "eSyria" بتاريخ 17 نيسان 2020، وقال: «مع عبق "الجلاء" المصبوغ بدم المجاهدين والشهداء الأوائل، كانت حملة "خسى الجوع" الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التماسك المجتمعي بوصفه طوق النجاة ليس على المستويين المحلي والوطني فقط، بل على مستوى البشرية جمعاء.

وسط هذا التهديد والظروف القاسية التي فرضتها الإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار "كورونا"، ومحاولة لتشجيع المواطنين على الالتزام بالإجراءات الوقائية عبر التزامهم في بيوتهم تحت شعار "بيتك أمانك"».

وعن قصة صورة الحملة والغرض من استخدامها قال: «الصورة هدية من الفنان "أسامة السعدي" الذي التقطها لوالدته وهي تصنع الخبز من تنورها العابق بالخير، حيث جمعنا الفن الأصيل المفعم بالأمل، مع تلك السواعد الخيرة التي تعاونت معنا في الداخل والخارج، وكان رهاننا على أن من تربى على خبز أولئك الأمهات لن يسمح للجوع أن
تكبير الصورة
صورة الحملة
يعبر إلى بيت أحد، والتفاعل والتجاوب الذي لا يزال مستمراً مع الحملة أثبت أننا لم نخسر الرهان.

المسؤولية الآن تقع على الجميع خاصة أن عائلات كثيرة توقفت وارداتها بسبب الحجر الصحي، ما أدى لفجوة كبيرة في المعيشة، وعلى المجتمع التكافل لردمها بسرعة».

"ناديا هلال" العضو الفاعل في المنظمة؛ أوضحت عن كيفية تنظيم العمل بالقول: «لسنا غريبين على البيئة في المحافظة، ففريقنا الكبير يعمل منذ بداية الحرب في "سورية"، وحملتنا هذه امتداد للعديد من الحملات المشابهة التي استهدفت فئات المجتمع إن كانت توعوية أو إغاثية أو مجتمعية، المنظمة مقسمة إلى لجان منضبطة، وكل فرد يعرف عمله على أكمل وجه، حيث نعتمد في عملنا على تقييم احتياجات المجتمع باستخدام الأدوات العلمية كالاستبيانات والمقابلات التي تقوم بها لجنة الشباب في "بيتي أنا بيتك" من خلال عملية المسح الاجتماعي للمدينة وريفها، ليتم جمع تلك البيانات وتفريغها على برامج خاصة تحدد معايير الاستحقاق وأولوية المستفيدين والمستفيدات، محاولين ما أمكن مقاربة العدالة في التوزيع واستهداف الأسر الأكثر تضرراً».

"طارق الطويل" منسق لجنة
تكبير الصورة
ترتيب السلة الغذائية
الشباب ومسؤول عملية المسح الاجتماعي أضاف: «اكتشفنا حجم المعاناة التي وقعت بها العائلات الجبلية، خاصة بعد انتشار وباء "كورونا"، والحجر الصحي الذي ألزم أصحاب المهن والعمال بالجلوس في بيوتهم، وحاجة هذه البيوت إلى الطعام والشراب والدواء والمعقمات. نعمل بكل جهدنا لكي نخفف وطأة الأيام الثقيلة على بعض العائلات، ونكمل الطريق بفضل الأيادي الخيرة التي لم تبخل بمد يدّ المساعدة طوال السنوات الأخيرة دون أن تسأل عن طائفة أو لون أو مكان».

"هيام مراد" منسقة قسم البيانات قالت: «أمام أعداد الأسر الكبيرة المتضررة من الإجراءات، فضلاً عن موجة الغلاء الكبيرة التي رافقتها، وفي ظل عدم وجود أفق لنهاية هذه الأزمة، تركز تفكيرنا على تحضير سلة غذائية تقشفية تسد احتياجات الأسرة لأطول فترة ممكنة، تحتوي على الحبوب والبقوليات والزعتر والزيت ورب البندورة والمعكرونة والسكر والشاي والتمر، وسلة صحية تفي بأغراض التعقيم والوقاية الصحية، محاولين أيضاً استهداف أكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة».

"إبراهيم الخطيب" المسؤول المالي أضاف: «إن حجم الاحتياجات كبير جداً، واستمرارنا منوط باستمرار دعم الميسورين من أبناء
تكبير الصورة
فرز المواد بأيدي المتطوعات
المجتمع المحلي في الداخل أو في الخارج الذين لم يتوانوا أبداً، حيث قدّم أحد أبناء "شهبا" مليون ليرة سورية لدعم حملتنا، لذا نحن نستبشر الخير في قادمات الأيام ولا سيّما أنّ أهداف الحملة لا تقتصر على تقديم المساعدة فحسب وإنما على التوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية، بالإضافة لرسالتها القيمة الأهم في التماسك ونشر الخير والمحبة والسلم المجتمعي».


"تل الأحمر"...موقع أثري ومنطقة بيئية نظيفة
يتربّع "تل الأحمر" على بقعة جغرافية ترتفع عن سطح البحر حوالي 1450 متراً، ويبتعد عن مركز مدينة "السويداء" ستة كيلومترات، ويتميز باخضراره والمشاريع التي تكتنف محيطه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021