السويداء  
صورة اليوم
"لبنى دنون".. فنانة "الماندلا" المرهفة
التالي
وجه اليوم
"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"مدّ قمح".. مبادرة مغتربي "شهبا" تعزيزاً للمودة

ضياء الصحناوي

الأحد 30 آب 2020

شهبا

بهدف مدِّ جسور التكافل بين أبناء الوطن الواحد، ابتكر عدد من المغتربين المنحدرين من منطقة "شهبا" مبادرة أطلقوا عليها "مدّ قمح" لكي تكون (عيش وملح) بين الجميع. وخلال أيام، زرع المتطوعون والمتبرعون قصة حب من نوع خاص لم تألفها المنطقة منذ عشرات السنين.

تكبير الصورة

(القمح)؛ هي كلمة السر ومفتاح المحبة كما وصفها المزارع "حمد الطويل" لمدوّنة وطن "eSyria" التي التقته بتاريخ 26 آب 2020، حيث تحول منزله إلى خلية نحل طوال الأيام الماضية، وقال: «عندما كان القحط والمحل يضرب البلاد، كان الفلاحون الذين خزنوا أقماحهم في (الكواير)؛ يفتحونها لكل محتاج، وهناك قصص كثيرة تمتد لعشرات السنين عن رجال أحرقوا دفاتر ديونهم بعد انتهاء بيع القمح في سنوات المحل، فالقمح هو المنقذ للمحتاجين. وفي هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها الناس؛ جاءت هذه المبادرة من أبنائنا المغتربين لكي تسد ولو زاوية صغيرة من احتياج العائلات الكبيرة، صحيح أن الكمية عبارة عن عشرين كيلو من القمح الصافي، لكنها كافية لكي تكون طحيناً أو برغلاً أو حتى وجبات من (السليقة) إن دعت الحاجة، لكن الأهم من كل ذلك حالة الروح التي تبثها حبات القمح بين أيدي الناس، إن كانوا متبرعين أو متطوعين
تكبير الصورة
شباب وشابات في حملة التوزيع
أو مستقبلين لهذه الهدية الرمزية».

وتابع القول: «إن الفكرة تطورت كثيراً، حيث بلغت التبرعات حتى اللحظة ستة عشر طناً، وكنا نعتقد في البداية أننا نستهدف مئة أسرة كحد أقصى، لكن الخير في نفوس أبنائنا كبير، وحتى من الذين لا يملكون إلا حاجتهم تبرعوا منها بكل محبة، ولذلك فنحن مستمرون، طالما أن هناك متبرعين من الداخل والخارج يرسلون المال والقمح لكي يصل الخير إلى أكبر عدد ممكن من الأسر».

"سامر الخطيب" أحد منسقي المبادرة تحدث عن المستهدفين منها، فقال: «منذ الدقائق الأولى لإطلاق المبادرة التي تبناها عدد من المغتربين الشباب في دول الخليج و"أوروبا" كان لدينا ما يقارب الستة أطنان من القمح، حيث كانت مضافة المزارع "حمد الطويل" هي المكان المخصص لجمع التبرعات وتوزيعها، خاصة أن أحد المتبرعين والقائمين على المبادرة ابنه المغترب.

وتركز عملنا في البداية على استهداف بيوت من لا معيل لهم؛ كالأرامل، وزوجات
تكبير الصورة
تقسيم القمح
الشهداء، وكذلك بيوت المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، وضيوف المدينة، وتعاونا مع مجلس مدينة "شهبا" لتكريم فوج الإطفاء وعمال النظافة، وتواصلنا مع رعاة المجالس والكنيسة والجامع لكي يصل القمح إلى كل بيت محتاج.

"مدّ قمح" كما أطلق عليها؛ تعني العودة للتراث والجذور، ومعناها الرمزي كبير وواسع، ولهذا جاءت التبرعات بوقت قياسي لا يتعدى الدقائق، وليس من أبناء "السويداء" فقط، حيث ساهم معنا عدد من الكرماء من "دمشق"، والجميل في هذا العمل أن كل الأطياف الاجتماعية والدينية اشتركت بالتوزيع، وخاصة الشباب والشابات الذين يثبتون يوماً بعد يوم أنهم أهل لحمل المسؤولية».

"بشير دنون" الناشط الدائم على الأرض، قال عن دوره: «لم نقدم شيئاً يذكر في هذه الظروف الصعبة على الجميع، وكان دورنا محصوراً في وضع القمح المعلب بأكياس، وإيصاله إلى بيوت المستهدفين فقط، لكن الملاحظ في هذه المبادرة المبتكرة أن عدداً من الذين كنا نستهدفهم كانوا
تكبير الصورة
المقسوم
يحثونا على أن نستهدف بيتاً آخر، ويتنازلون عن حصتهم لأجل جيرانهم، وهذا هو المعنى الحقيقي للإيثار والمحبة بين أبناء المجتمع الواحد الذي يعيش الظروف نفسها، وفي مثل هذه المواقف كانت حصة الجميع جاهزة، فالخير كثير، والقمح أكثر، ففيه بركة ورسالة مستمرة».



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021