السويداء  
صورة اليوم
أهالي مدينة "صلخد" في صور نادرة عام 1937
التالي
أهالي مدينة
وجه اليوم
د."سمير السمان".. الطاقة الإيجابية طريق للتشخيص
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"لمى نصر".. رسالة سلام عبر الموسيقا

يارا الناصر

السبت 22 كانون الأول 2018

أبو ظبي

استطاعت "لمى نصر" أن تثبت موهبتها بالعزف منذ طفولتها، وبإصرارها أصبحت تنشر الفن والتراث السوري للوطن العربي؛ فهي الفنانة التي تبحث عن التعلّم المستمر لنشر رسالة الفن السامية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 17 كانون الأول 2018، مع "لمى فارس نصر" المقيمة في "الإمارات"، التي حدثتنا عن مسيرتها، فقالت: «ولدت في قرية جميلة اسمها "نجران" في "السويداء"، نشأت ضمن أسرة تعشق الفن، فالراحل والدي كان شاعراً وعازفاً على آلة "المجوز"، وكان يغني أيضاً.

وكل شخص في العائلة لديه اهتمامات ثقافية وفنية وإبداعية، كالعزف والغناء والكتابة والشعر، وغيرها من الفنون، فتأثرت بالأجواء الفنية التي غمرتني.

في عمر الخامسة حملت العود خلسة خوفاً من أخي "غالب" الذي كان يحذرني دائماً بألّا ألمسه لكوني صغيرة ويخاف أن أكسره، وعندما حملته أول مرة وبدأت العزف، عزفت عليه أغنية "أم كلثوم" "بعيد عنك".

كان أخي نفسه يشاهدني لتتحول تحذيراته إلى تشجيع، عندما تفاجأ بأنني أعزف تلقائياً، فكان الداعم الأول لي، وبدأت المشاركة في الحفلات المدرسية بالغناء والعزف.

كان لديّ اهتمام بالرياضة والرسم، وشاركت في مسابقات رياضية، وكنت ضمن فريق كرة الطائرة الذي حصل على المركز الأول على مستوى المحافظة، وقمنا بالمشاركة على مستوى القطر.

لكن النصيب الأكبر في قلبي كان للعزف والغناء، وقد حصلت على المراكز الأولى في المسابقات التي كانت تقام على مستوى المنطقة والمدينة، وعند حصولي في الصف الأول الثانوي على المركز الأول
تكبير الصورة
"نصر" أثناء مشاركتها مع براند عالمي في"أبو ظبي"
في الغناء على مستوى "السويداء"، تم تحديد موعد للمسابقة على مستوى القطر، ويا للأسف، لم أستطع المشاركة بسبب ظروف خاصة، وضاعت عليّ الفرصة، كذلك قمت بالمشاركة بعدة حفلات غنائية مع نقابة الفنانين في "السويداء"».

وتابعت: «انتسبت إلى معهد "بيت العود العربي" في "أبو ظبي" لدراسة العزف على آلة "العود" بإشراف الفنان الكبير "نصير شمة".

أما عن عملي الحالي كمنتج منفذ للبرامج في قناة "الفجيرة" الفضائية في "الإمارات"، فهو عبارة عن إدارة البرامج على الهواء، إضافة إلى تدريب الموظفين في قسم الإعداد، والمذيعين وطلاب الجامعات الذين ترسلهم بعض الجامعات قبل تخرّجهم في قسم الإعلام، وأعمل أيضاً على إطلاق أفكار جديدة للبرامج التلفزيونية.

بالنسبة للغربة، فهي تصقل شخصية الإنسان وتزيده إحساساً بالمسؤولية، خاصةً أن أهلي منحوني الثقة الكاملة في تحديد مسيرة حياتي، وهذا أمر في غاية الصعوبة وأنا بعيدةً عنهم، لكن دائماً كنت أستمدّ قوتي من والدتي التي تشعرني بالأمان بدعائها لي أينما كنت».

وعن أعمالها قالت: «كانت لدي تجربة عزف جميلة وتركت أثراً في نفسي، حيث قمت بالعزف في أحد مستشفيات "أبو ظبي"، وكان أثره في المرضى رائعاً وخاصة الأطفال منهم، فعندما كانوا يدخلون وعلامة المرض والتعب تظهر عليهم سرعان ما كانوا يبتسمون،
تكبير الصورة
خلال عزفها في المستشفى
أحسست بأنهم ينسون قليلاً من آلامهم عند سماع الموسيقا بطريقة لطيفة، فكان الأطفال المرضى ينصتون ويحاولون الاقتراب مني ويحاولون العزف معي، لقد كان لهذه التجربة بالفعل وقع خاص في نفسي، فغادرت المكان وأنا سعيدة؛ وقد أحسست بأنني قدمت شيئاً ولو بسيطاً لتخفيف آلام الناس».

وأضافت: «أطلقت أغنيتي الأولى بعنوان: "يا شام" منذ عام ونصف العام، وبثّت على المحطات السورية، وهي من كلمات الدكتور "إياد قحوش"، وألحان الأستاذ "ميشيل شلهوب"، وتوزيع الأستاذ "محمد عصفور"، وإخراج الأستاذ "سامر برقاوي"، أهداني زوجي الشاعر "لورنس مراد" قصيدتين، وقد لحنهما الملحن السعودي الكبير "إبراهيم الدخيل".

أيضاً أهداني الشاعر "هايل مراد" قصيدة، وقام بتلحينها "الدخيل" أيضاً.

وهناك أغنية أيضاً من كلمات الشاعرة "رنا حميدان" وألحان الأستاذ "علي سرحان".

لديّ العديد من شهادات التقدير من مختلف الجهات التي أقوم فيها بنشاطات فنية، فأنا أقوم بممارسة العزف والغناء في دولة "الإمارات"».

وختمت: «أتمنى نشر رسالة السلام عبر الموسيقا، لأنها لغة مشتركة بين الناس، وهي المحبة والسلام».

الفنان "عبود بشير" قال عنها: «"لمى نصر" فنانة نشيطة تربت ضمن عائلة فنية عريقة، ومن المعروف أن أبناء منطقة "السويداء" متأثرين بـ"أسمهان" و"فريد الأطرش"، عندما أتت إلى "بيت العود" في "أبو ظبي"، كانت لديها الرغبة
تكبير الصورة
الفنان "عبود بشير"
في صقل موهبتها بالتعليم؛ فهي طموحة ومثابرة، وعند تعاملي معها اكتشفت أنها إنسانة جدّية جداً في العمل عندما تضع هدفاً أمامها، ولديها الإصرار على تحقيقه، فطريق الفن ليس سهلاً، وفيه العديد من العقبات، هي تطلب التعلّم دائماً وتسعى إلى تطوير معرفتها، وحالياً تحضّر لإصدار عدة أغانٍ أتمنى أن ترى النور».

يذكر، أن "لمى نصر" من مواليد عام 1975، درست لغة إنكليزية في "دمشق"، وتقيم في "الإمارات" منذ 18 سنة، وانتسبت مؤخراً إلى أكاديمية "الفجيرة" للفنون الجميلة في قسم الغناء.


"سامر السيد".. الإعلامي المتخصص بالإغاثة والإنقاذ
دخل المصوّر الصحفي "سامر السيد" مجال الإعلام من بابه الواسع عندما سافر إلى "الإمارات العربية المتحدة"، ليثبت موهبته التي اكتسبها بالعمل والتدريب، ووصل إلى مبتغاه عندما التحق بفريق الإنقاذ الإماراتي حول العالم، فحقق نجاحاً كبيراً، وحاز جائزة التميّز بعد سنوات من العطاء والتعب.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019