السويداء  
صورة اليوم
"مروان جمول".. مسير لوني لمساحات الفرح
التالي
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

م. "علي فلحوط".. الهندسة لتنمية العمل الإنساني

معين حمد العماطوري

الثلاثاء 23 كانون الثاني 2018

عتيل

يعدّ المهندس "علي فلحوط" من أقدم مهندسي المحافظة، وصاحب إنجازات عديدة، ومثّل في الحياة الاجتماعية ظاهرة إنسانية؛ من خلال تنمية العمل التطوعي الاجتماعي والإنساني، حيث جمع بين الهندسة والأعمال الخيرية.

تكبير الصورة

حول شخصيته وسيرته الاجتماعية والعملية، مدونة وطن "eSyria"، وبتاريخ 15 كانون الثاني 2018، التقت المهندس "علي فلحوط"، الذي أوضح بالقول: «في قرية تبعد من مدينة "السويداء" بضعة كيلو مترات، وهي "عتيل" كانت ولادتي عام 1940 ضمن أسرة كلفة بالأعمال الزراعية، ووالد يجيد القراءة والكتابة، وعاش قرناً من الزمن وهو يقدم للأسرة أنموذج القيم والأخلاق والحث على العلم والمعرفة. تعلمت الابتدائية في قريتي، والمرحلتين الإعدادية والثانوية في مدينة "السويداء"، ولأنني كنت من الأوائل؛ حصلت على منحة دراسية، فدرست السنة الأولى في جامعة "الإسكندرية" بـ"مصر"، كلية الهندسة. وبعد الانفصال بين "سورية" و"مصر"؛ أي عام 1963 نقلت إلى جامعة "حلب"، حيث أكملت سنوات الجامعة في كلية الهندسة المدنية، وبعد تخرجي في الجامعة عملت ضمن قطاع الدولة منذ عام 1966. وفي عام 1976، تسلمت مديراً عاماً لمؤسسة المياه في "السويداء" لعقد ونيف من الزمن بعد أن عملت في مياه "المزيريب"».

ويتابع: «بدأت العمل الاجتماعي منذ عام 1976، حيث بدأت في الرعاية الاجتماعية، إلى تاريخه، وخلال السنوات الماضية عملت على دراسة مشاريع تنموية لمصلحة الرعاية الاجتماعية و"بيت اليتيم"،
تكبير الصورة
الأديب وهيب سراي الدين
وقمت بدراسة عدة مشاريع، وبعد أن شارفت على العقد الثامن من العمر شعرت بأن العمل أخذ من جسمي الكثير، فاكتفيت بما أتيح لي من خدمة المجتمع والإنسانية، على الرغم من أنني لم أنقطع يوماً عن القراءة والمطالعة، ومواكبة أحدث الدراسات العلمية والفلسفية، وحفظت من الشعر العربي والجاهلي آلاف الأبيات الشعرية، ومازال بعضها في الذاكرة إلى اليوم، وأرددها حين الطلب، لكن جل اهتمامي منصب على القراءة في الفلسفة الباطنية، والأعمال الإنسانية، ومتابعة الأسر الفقيرة المحتاجة التي أشعر بأنه مهما بلغ من المرء عليه أن يتحمل مسؤولية هؤلاء المحتاجين؛ لهذا عند كل صباح ومع الفجر أحاول تقديم العون لهم وفق الاستطاعة، وما أجنيه من الأرض.

وبعد أن حط قطار العمر على محطة الثبات، فإن عزائي بأولادي الذين يحاولون أن يخطوا ذات النهج والسلوك؛ فلديّ الطبيب والمعلم والمعلمة».

وحول تميزه الإنساني، وما أنجزه على الصعيد الاجتماعي، بيّن الأديب "وهيب سراي الدين"، قائلاً: «يمثّل المهندس "علي فلحوط" ظاهرة علمية في الإنجاز العملي بالهندسة المدنية، وكذلك في السلوك الإنساني الخيري الذي قدمه؛ إذ لا يمكن أن يذكر
تكبير الصورة
الأديب جميل أبو ترابي
اسمه في أي وسط اجتماعي بالمحافظة، إلا وتسمع الأصوات تتعالى بإنجازاته التي قدمها على صعيد عمله المهني في مؤسسة المياه حينما كان مديراً عاماً لها. وبالمبادرات على الصعيد الاجتماعي، فإن مسلكه الخيري في الاعتناء باليتيم ومساعدة الفقراء والمحتاجين، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين الأوساط الاجتماعية قبل أكثر من أربعة عقود، وخاصة بالمشاريع التنموية التي أشرف على تنفيذها لمصلحة الرعاية الاجتماعية، والرقي في التواضع، ومساعدة الأسر الفقيرة، ونشر المصداقية، حتى استطاع أن يكون منهجاً في سموه وارتقائه، وإذا ما أردنا أن نروي عن أعماله نجد أنفسنا مقصرين حقاً في استيفاء حقه، فهو من عمل على توفير ملايين الليرات للأيتام، ووفر فرص العمل للعديد من المحتاجين، وهو الذي فتح أبواباً مقفلة في وجوه شبان وشابات فرضت عليهم الحياة المعاناة بعد أن كادت المعاناة تأخذهم إلى طرق غير لائقة إنسانياً، إضافة إلى مرجعيته العلمية في الفقه واللغة والذاكرة المتقدة».

وعن حسّه بالمسؤولية وتميزه بالنزاهة، بيّن الأديب "جميل أبو ترابي" المعلم الذي لازمه منذ عقود طويلة قائلاً: «من خلال عمل المهندس "علي فلحوط" كان مصرّ على المحافظة
تكبير الصورة
المهندس علي فلحوط
على قيمة العمل ونزاهته، وهذا ما لمسته من خلال تجربتي معه شخصياً؛ إذ كنا نسهر الليل لتداول قضايا ثقافية وعلمية ومعرفية، وحين مغادرتنا بعد منتصف الليل كنا نذهب معاً للاطلاع والكشف على الآبار، وكثيراً ما كنا نراه يعمل بيده داخلها كأي عامل، فهو معروف بنزاهته وحسه بالعمل، إضافة إلى ما قام به من مبادرات في العمل الإنساني والاجتماعي».


منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
مبادرة أثمرت خيراً من خلال تقديم دعم لطلاب عجزت ظروفهم المادية عن تعبيد طريق التعليم في الجامعات، لتكون صفحة على شبكات التواصل، وبوابة لمدّ يد العون من داعمين كانوا خلف نجاح المبادرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019