السويداء  
صورة اليوم
"لبنى دنون".. فنانة "الماندلا" المرهفة
التالي
وجه اليوم
"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"سوسن أبو صعب".. ثلاثون عاماً من الخير

معين حمد العماطوري

الثلاثاء 15 كانون الأول 2020

الرحى

منذ صغرها أحبّت التمريض لأنه الأقرب إلى الناس، وتميزت بالمبادرات الأهلية الخيرية لمساعدة المحتاجين، وبعد ثلاثة عقود من العمل باتت "سوسن أبو صعب" من أهم الناشرات لثقافة العمل الإنساني في المجتمع.

تكبير الصورة

حملت "أبو صعب" موروثاً من جدها المجبر العربي "مرعي أبو صعب" الذي جسّد المثل القائل "يجبر المكسورة قبل كسرها"، وأوضحت لمدوّنة وطن "eSyria" أنها تأثرت به وبالسعادة التي كانت تصيب المكسور بعد تجبيره حين يعود راجلاً بعد مدة زمنية، ومن هنا جاءت رغبتها بارتداء المريول الأبيض والعمل في سلك التمريض، فبعد إنهاء المرحلة الإعدادية في مدارس قريتها "الرحى"، التحقت بمدرسة التمريض عام 1991 وتخرجت منها عام 1994، لتعمل بعد تخرجها في قسم العمليات العامة في مشفى الشهيد "زيد الشريطي" حتى تقاعدت في الرابع عشر من شهر شباط عام 2020.

تضيف "أبو صعب" بأن طبيعة عملها في هذا المجال دفعتها للتطوع في فرع الهلال الأحمر بـ"السويداء" الذي كان له دورٌ كبيرٌ في تمكين العناية والرعاية الصحية في العديد من القرى، ولأن التطوع
تكبير الصورة
الممرضة سمر بو منذر
هو الجزء الأهم في مضمون وقيمة العمل التمريضي، كانت متطوعة في شعبة الهلال لمدة تزيد على عقدين، ثم تم انتخابها لتكون ضمن مجلس الإدارة لمدة أربع سنوات، ومشرفة صحية في الأعمال الصحية التي تقوم بها صحة "السويداء".

ثلاثة عقود وهي تعمل في الحقل الطبي ضمن غرف العمليات مرافقة لأعمال الجراحة والجراحين من الأطباء، تابعت "أبو صعب" بالقول: «مما لا شك فيه أن الخبرة العملية التي كونتها في عملي من ملازمة الأطباء المهرة أكسبتني خبرة هامة، الأمر الذي أدى إلى تسلمي برنامج لقاح شلل الأطفال منذ ست سنوات، وكانت الحملات بتواتر كل ثلاثة شهور حملة في قريتي "الرحى" وما زالت إلى يومنا، إضافة لبرنامج رعاية الحوامل منذ ثلاثة سنوات، ومنذ 12 عاماً وأنا أقوم بتنسيق الحالات الإنسانية لتقديم المساعدات الخيرية للمحتاجين من
تكبير الصورة
سوسن أبو صعب في إحدى المبادرات
قبل أصحاب الأيادي البيضاء، وبفضل دعم المحبين للعمل الإنساني، تم إجراء عشرات العمليات الجراحية المكلفة وشفاء العديد، هذه الأعمال تكسب المرء سعادة في تجاوز صعوبات الحياة، وبالتالي قيمة العمل في الإنجاز الإنساني بما يخدم المجتمع والأهل».

"سمر بو منذر" رئيسة التمريض سابقاً بالمشفى الوطني في "السويداء" قالت: «منذ عقود ثلاثة عرفنا الزميلة الممرضة "سوسن أبو صعب" في غرف العمليات ملازمة للأطباء بعملهم ومساعدة لهم حتى باتت ركناً هاماً من أركان العمل، لكنها لم تكتف بالعمل في خدمة الأهل والمجتمع بالمشفى، بل تطوعت في "الهلال الأحمر"، وتعمل على تنسيق الأعمال الإنسانية والخبرات والمشورة، إضافة لسعيها الدؤوب في العديد من الجمعيات منها جمعية "أصدقاء مرضى السرطان، وأبناء الجولان الخيرية، ورايات الشهداء"، وهي اليوم تشرف على مجموعة من المبادرات التي تخدم المرضى والمحتاجين
تكبير الصورة
من شهادات التكريم
على ساحة "السويداء" وقراها، ولهذا استحقت العديد من شهادات التكريم من جمعيات خيرية ومن المجتمع الأهلي وأهمها من مديرية صحة "السويداء"».

الجدير بالذكر أنّ "سوسن أبو صعب" من مواليد قرية "الرحى" عام 1975، وأجري اللقاء بتاريخ 3 كانون الأول 2020.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021