السويداء  
صورة اليوم
"مروان جمول".. مسير لوني لمساحات الفرح
التالي
وجه اليوم
"سوسن الجرمقاني".. عادت إلى التعليم ونجحت بتعليم الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"همام الطويل".. جذبته فخامة الأزياء فأبدع

رهان حبيب

السبت 09 آذار 2019

بجانب دوار الجرة

نقل من مخيلته طفلاً عشق الأناقة، تصاميم لأزياء ملكية فرنسية طبقها وعاد بها "همام نضال الطويل" إلى عصر اكتملت أركان جماله في عينيه، وتحولت إلى موهبة صمّم بفضلها عشرات القطع والألبسة النادرة.

تكبير الصورة

يقتنع "همام" بأن البحث عن الجمال مصدر للراحة والإبداع، وما صمّمه وارتداه كان بداية لمشروعه الكبير، كما تحدث من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 شباط 2019، وقال: «في الخامسة من عمري رسمت تصاميم التيجان والملابس الراقية والمزخرفة، فمنذ صغري جذبتني الألبسة الأنيقة والمطرزة والمميزة، خاصة ألبسة المسرحيات القديمة، حتى تمكنت من رسمها على الورق. تشدني فخامة الأزياء ودقة العمل والزخارف وكمال المظهر؛ لذلك أحببت أزياء العصور الوسطى، وبدأت أصمّم تبعاً لنمطها ومخيلتي. لا أحب المظهر غير المتكامل، وأحب في الوقت المناسب ارتداء القبعات الأنيقة والقديمة كي يكتمل مظهري.

مخيلتي أخذتني إلى عالم الأزياء الفخمة، ولم ألجأ إلى مراجع أو إلى شبكة الإنترنت أو أي دورات لتصميم الأزياء، هي موهبة أعمل على تطويرها بمفردي».

صمّم مخدعه الخاص وألبسته الفاخرة، لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: لماذا الأزياء الفرنسية التي طالته بالسحر؟ فأجاب: «أحببت الأزياء الفرنسية القديمة، وليس الحديثة، وتأثرت بها كثيراً؛ لأنها أقرب إلى ما هو في خيالي من تصاميم وأفكار، ولما تحمله من تفاصيل صغيرة ورائعة، وقد عرف عني حب التفاصيل الصغيرة، إضافة إلى اعتبار "باريس" عاصمة الأزياء العالمية في عهد الملك "لويس الرابع عشر"؛ لأعيش في عالم العصور الوسطى وعصر "الباروك" بوجه خاص؛ كان عصراً يهتم بالتفاصيل، وبالغ مصمّموه بالزخارف والنقوش والمطرزات، والفن الراقي يجذب انتباهي، لقد كان عصراً مذهلاً من الناحية الفنية، وظهر فيه الكثير من الأعمال الضخمة على جميع الصعد الفنية، التي مازلنا حتى وقتنا هذا نزور المتاحف لرؤيتها والتمتع بجمالها وتميزها».

تفاصيل شكّلها بيديه وكوّنها لتكون ضمن مجموعته الغنية، ليجسّد أجواء تلك العصور، كما قال: «أميل إلى التصميم والرسم، أرسم ما
تكبير الصورة
همام الطويل في غرفته التي صممت على شكل متحف
ينسجم مع خيالي وذاكرتي. أحببت صنع كل تلك الأغراض والملابس والاحتفاظ بها لغاية إنشاء عالمي الخاص الذي يحاكي ما أعشق وأحب، وقد صمّمت تلك الملابس لنفسي، وقد قام بخياطتها خياطون أعرفهم وتابعت معهم كل تفصيل، لينقلوا ما رسمت على الورق وراقني، وبعض القطع حصلت عليها جاهزة، وأنا نسقت بعضها مع بعض وأضفت إليها لمسات لأكمل المظهر الجميل والمنسجم مع رؤيتي لتلك العصور، بحالة فطرية لم أقارنها مع أي فكرة خارج أفكاري؛ لأحافظ على عمل خاص وذاتي بكل المقاييس.

خططت لأعيش مرحلة حلمت بها كثيراً، ويبقى أجمل أوقاتي ظهوري بأزياء ملكية فخمة أمارس من خلالها فنون التصميم، لإنتاج جمال قد لا يروق أو قد يستغربه بعضهم، لكنه عالمي الذي أخطط لتطويره ويكون بوابتي للتعريف بموهبتي في التزيين للأزياء والمنمنمات، وقطع أطليها بالألوان وأشكلها لتزين أركان غرفتي، ومنزلي الذي يحتوي عشرات القطع واللوحات التي تحاكي عصري الجميل عصر "الباروك"، وجانباً من تقاليد الملوك الشرقيين مع العباءة و(الطربوش)، ومن جمال اللمسات الفنية التي ظهرت بها في مناسبات، ومنها ما اكتفيت بارتدائه وتصويره، وأتوقع أن يكون رسالتي وتعريفاً واضحاً عن العمل الذي أقوم به، ويكفي أن يرى الزائر لغرفتي التي كونت السرير فيها على شكل مخدع، وزينتها بالمرايا و(المعاطر)، وقطع صنعتها بيدي وزينتها لتكون مكاناً متكاملاً يصلح لتصوير الأفلام أو المشاهد الملكية».

يختم بالقول: «عندما عملت في هذا المجال كان لخلق أجواء مريحة تناسب ذوقي خاصة في مكان سكني، إنه عالمي الخاص الذي أحب الاحتفاظ بجزء كبير منه لنفسي، وسأتابع في مجال تصميم البدلات والفساتين الضخمة للحفلات الراقية».

المصور الفنان "سامر بلان" اطلع على تجربة "همام" وقال إنها موهبة مميزة،
تكبير الصورة
من الألبسة الملكية التي صممها وارتداها همام الطويل
وأضاف: «"همام" شاب طموح ظهرت موهبته في مرحلة مبكرة من حياته، وقد تكون هذه الموهبة أو الهواية غريبة بعض الشيء لدى محيطه، لبعدها كل البعد عن المألوف وما لدينا من هوايات ومواهب.

هو مهتم ومتعلق بأزياء وحياة الطبقة الأرستقراطية والمالكة في "أوروبا" بفترة العصور الوسطى، ونستطيع أن نقول إنه يعيشها في حياته اليومية تقريباً، وتظهر موهبته بتصميم ملابس وإكسسوارات تلك الفترة، بتفاصيل دقيقة، ولديه مقتنيات تحاكي مقتنيات تلك العصور، وقد صنعها بيديه واهتم بأدق التفاصيل.

وأتصور أن لديه مقومات تطوير الموهبة ليستثمرها من خلال تصميم الملابس الأوروبية الملكية والأرستقراطية للتلفزيون والسينما والمسرح والمهتمين بتوثيق أزياء القرون الوسطى، وقد تكون فاتحة جيدة للعمل بهذا المجال من خلال السفر إلى "أوروبا" و"فرنسا" تحديداً؛ فهناك يجد مكاناً أنسب لتنمية موهبته النادرة، ويستثمرها فنياً وتجارياً الاستثمار الأنسب».

في الوقت الذي يرى صديق همام "أشرف أبو سعدة" (طالب معلم صف) موهبته نادرة ومميزة، وقال: «منذ عدة سنوات تعرفت إلى "همام" وتأثرت بأحاديثه عن الألبسة الأرستقراطية الملكية ومعرفته الواسعة بها، وطقوسها ألوانها وأصول (الإتيكيت) وكل ما كان في تلك العصور من جمال تعرفته من خلاله، وبقي الحديث عبارة عن تفاصيل حتى تابعته يعمل وينفذ ما رسمه خياله من تصاميم وأشكال لقطع أضاف إليها لمساته، ولمجموعات شكلها بدقة بداية من القطع الصغيرة إلى الأزياء والغرفة التي جعلها كمتحف راقٍ.

الغرفة احتوت تصاميم وأفكاراً مميزة تجذب الزائر إلى التبحر أكثر في كل ما صمّمه من صولجانات و(معاطر) ومرايا، والأجمل التيجان والقطع المذهبة التي توحي بالفخامة والذوق، أتوقع أن له مستقبلاً جميلاً في هذا المجال ليحقق حلمه بتجسيد كل ما يروقه من تصاميم، تنقل
تكبير الصورة
أشرف أبو سعدة
المتابع إلى عالم جميل، ويكفي أن نتابعه لنعرف أصول (الإتيكيت) والتعامل التي ارتقت في تلك العصور».

ما يجدر ذكره، أن "همام الطويل" من مواليد "السويداء" عام 1997، طالب أدب فرنسي سنة ثانية، يتحدث الفرنسية، ولديه طموح لتأسيس مشروعه الخاص في مجال التصميم.


منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
منح طلابية عبر شبكات التواصل بلا صندوق
مبادرة أثمرت خيراً من خلال تقديم دعم لطلاب عجزت ظروفهم المادية عن تعبيد طريق التعليم في الجامعات، لتكون صفحة على شبكات التواصل، وبوابة لمدّ يد العون من داعمين كانوا خلف نجاح المبادرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019