طرطوس  
صورة اليوم
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل "محمود هلهل"
التالي
تصميمات كرتونية وكاريكاتيرية بأنامل
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

مهرجان "أرواد" الأول يظهر حِرَفاً نادرة

نورس محمد علي

الاثنين 01 تشرين الأول 2018

أرواد

فعاليات فنية متنوعة ومعارض متعددة؛ منها الحرفي والفني والتراثي وسباقات وألعاب بحرية؛ كانت العنوان العريض لمهرجان "أرواد" السياحي الأول، الذي نظّمته وزارة السياحة بمناسبة اليوم العالمي للسياحة في جزيرة "أرواد".

تكبير الصورة

التنوع في المهرجان كان بهدف زيادة الوعي بأهمية السياحة، وخاصة منها السياحة الداخلية والتعريف بقيمة ومكنونات كل منطقة، وبالتحديد جزيرة "أرواد" التي امتهن سكانها كل ما له علاقة بالبحر كحرفة تراثية، مثل: صناعة الصدفيات، وشباك الصيد، ومجسّمات المراكب، كما أوضح الحرفي "أحمد ضلع" من سكان الجزيرة، وتابع لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 29 أيلول 2018: «أشارك في المهرجان بحرفة صناعة مجسمات السفن البحرية، وهي حرفة تراثية قديمة جداً لدينا، وقد وجدت للمحافظة على أقدم هياكل السفن التي صنعت هنا والتعريف بهذه الصناعة العريقة، علماً أن هذه الحرفة لم تظهر للعلن سابقاً لأسباب غير معروفة».

أما الحرفي "عثمان يمق" الممتهن لحرفة صناعة الصدفيات التي يجمعها من البحر مباشرة، فقال: «أقدم مجسّمات وأشكال مختلفة يمكن اعتبارها تزيينية للمنازل وتذكارات وهدايا شخصية، مصنوعة من الصدف بمختلف أشكاله وأحجامه، إضافة إلى أشكال مستحاثات بحرية طبيعية مئة بالمئة كنجمة البحر والإسفنج، ولا يدخل فيها أي تعديل بشري، وهذه الحرفة من أقدم الحرف في الجزيرة».

في حين يقول الحرفي "عبد الله فحل" المشارك في معرض التراثيات البحرية: «قدمت حرفة تعدّ شبه نادرة من حيث التفرد بها لأهالي الجزيرة، هي حرفة صناعة الخيوط الخاصة بصيد الأسماك، قدمتها ليدرك الناس أهميتها وقيمتها بالنسبة للصيد البحري والتعريف بطرائق وأساليب العمل بها».

شمل المهرجان عروضاً فنية لفرق راقصة ومعرضاً للمأكولات الشعبية، وهنا قالت "سناء عبدو" المشرفة على معرض المأكولات البحرية: «"أرواد" غنية جداً بتنوع الوجبات الغذائية التراثية التي لا يمكن رؤيتها أو تذوقها خارجها، وجميعها تراثية منتجة ومصنوعة من المكونات البحرية، كالصيادية مثلاً، لذلك كان التعريف بها، لعلّها تصبح تقليداً سنوياً في مختلف المعارض».

وفي حديث للمهندسة "ليال وسوف" مديرة الترويج السياحي في مديرية السياحة بـ"طرطوس"، أكدت أن المهرجان يهدف إلى إعادة الألق للجزيرة، لتكون مقصداً سياحياً ونموذجاً عن السياحة الداخلية البحرية؛ وهو ما سينعكس على جذب الاستثمارات السياحية إليها؛ لتصبح عملية السياحة فيها صناعة مدرّة للدخل، وتابعت في توضيح فعاليات المهرجان: «يقيم المهرجان وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة "طرطوس" و"مجلس بلدة أرواد"، ويتضمن معارض فنية وحرفية متنوعة، ومعرضاً للأكلات الأروادية التراثية، وعرضاً للزوارق، وسباقاً للسباحة البحرية للأطفال والناشئين، إضافة إلى حفلات فنية متنوعة في القلعة وعروض راقصة، ويستمر المهرجان يومين».

وزير السياحة المهندس "بشر يازجي" أكد في كلمته أن خصوصية المهرجان نابعة من إيمان السوريين بأهمية الجزيرة على خارطة السياحة السورية، وهو خطوة أولى نحو انطلاق وعودة النشاط السياحي إليها مع ضرورة تحسين الخدمات فيها، وتحويل بعض منازلها إلى فنادق صغيرة جاهزة للاستثمار السياحي.

يذكر أن المهرجان انطلق في 29 أيلول 2018، وينتهي في الثلاثين منه.

تكبير الصورة
صانع مجسمات السفن
تكبير الصورة
من العرض الراقص
تكبير الصورة
المعرض الفني


روضة
روضة "الكفرون" الخيرية.. رسالة بناء إنسانية
استطاعت روضة "الكفرون" الخيرية أن تترك بصمة إنسانية مميزة لبناء أهمّ لبنة في المجتمع؛ ألا وهي الطفل في ظلّ الظروف القاسية التي حلّت على بلدنا فسرقت من الطفولة الشيء الكثير.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018