طرطوس  
صورة اليوم
القرية الريفية والجمال الطبيعي في "حكر بيت رحال"
التالي
القرية الريفية والجمال الطبيعي في
وجه اليوم
"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"غسان شاكر".. يوزع صحيفة "تشرين" منذ أربعة عقود

نورس محمد علي

الأحد 07 تموز 2019

حيّ العريض

جاب السبعيني "غسان شاكر" سيراً على قدميه جميع أزقة "طرطوس" قاطعاً نحو خمسة عشر كيلومتراً يومياً، يوزع النسخة الورقية لصحيفة "تشرين"، ويبني علاقات طيبة مع جميع المشتركين، حتى بات الرجل الذي يجب أن يدخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 4 تموز 2019، موزع صحيفة "تشرين" اليومية "غسان مشهور شاكر" في منزله، ليحدثنا عن عمله، حيث قال: «توزيع صحيفة "تشرين" في مدينة "طرطوس" جزء من حياتي، بل هو كل حياتي، لكونه استمر نحو أربعين عاماً، وأخذ زهرة شبابي غير مأسوف عليها لأنها كانت ممتعة من مختلف النواحي الصحية والاجتماعية، فلولا مجهود السير اليومي الذي كنت أقضيه خلال عملية التوزيع، لما كنت حتى اللحظة بصحة جيدة، كما أن العلاقات الاجتماعية مع المشتركين كانت غذاء الروح بالنسبة لي، فكنا نسمع تفاصيل حياة بعضنا ونشكو همومنا ونحاول التخفيف منها.

بداية هذا العمل كانت عام 1982، وكانت صعبة جداً ومن دون مردود يتناسب والجهد المبذول، حيث كنت أتسلم الصحف يومياً من موقع "شاطئ الأحلام" جنوبي المدينة، بواسطة شركة النقل السياحية "الكرنك"، ومنها يبدأ مشواري اليومي سيراً على قدميّ، وصولاً حتى مرفأ "طرطوس" وعبوراً بجميع المؤسسات والدوائر والشركات الرسمية؛ قاطعاً ما يزيد على خمسة عشر كيلومتراً ذهاباً وإياباً.

وفيما بعد تغير موقع تسلم الصحف إلى حيّ "العريض" بواسطة سيارة نقل خاصة تعبر من "دمشق" إلى مدينة "جبلة"، لتستقر هذه العملية على سيارة نقل تابعة لمؤسسة "الوحدة" للطباعة في الربع الأخير من العقود الأربعة لي في العمل».

وبرأي "غسان شاكر" على الرغم من تطور الإعلام ودخول "الشوشيال ميديا" إليه لم يتغير الشغف للصحف الورقية، وهنا قال: «أذكر في البدايات أن عدد الصحف اليومية الواصلة إلى "طرطوس" وأقوم بتوزيعها يومياً لم يتغير كثيراً عن عددها في الوقت الحالي، حيث كان العدد نحو 460 عدداً؛ أحملها جميعها تحت إبطي وكأنها طفلي المدلل، بينما في الوقت الراهن عددها 410 أعداد، توزع على ذات المشتركين تقريباً في الجهات الرسمية، ولم أشأ تعلم قيادة الدراجة الهوائية أو النارية لتساعدني في عملية التوزيع، وكان همي السير مشياً على قدمي للمحافظة على صحتي وبأجر شهري لا يتجاوز 600 ليرة سورية فقط.

فكثيرون من المشتركين يملكون الشغف لهذا الملمس الورقي والرائحة الصادرة من تلك الوريقات المتعددة، ولا أذكر أن عدداً صدر ولم أطلع عليه بالكامل، حيث كانت مصدر الخبر الذي ينتظره الناس».

وفي لقاء مع "أحمد علي" العامل في إحدى المؤسسات الرسمية في "طرطوس" والملتزمين بالحصول على صحيفة "تشرين" من الموزع "غسان شاكر" منذ أكثر من عقدين، أكد أن "غسان" أقدم وأول موزع للصحيفة في المحافظة، وتابع: «اعتدت قراءة صحيفة "تشرين" المعنونة باسمي يومياً من العم "غسان" الذي لم يغب يوماً عن عمله، حيث كنت أسأله بداية عن الكلمات المتقاطعة إن كان قد اطلع عليها أم لا، واللافت أنه كان يسير على قدميه طوال مدة توزيعه للصحيفة، أي على مدار أربعين عاماً، ولو حسبنا المسافة التي قطعها خلال تلك المدة، لوجدنا أنها ستخوله دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القاسية للسير المستمر يومياً».

يشار إلى أن "غسان شاكر" متزوج ولديه خمسة أبناء، من مواليد "طرطوس"، عام 1946.

تكبير الصورة
غسان شاكر خلال ممارسته لعمله
تكبير الصورة
خلال تصفحه للصحيفة اليومية
تكبير الصورة
توزيع الصحف يومياً سيراً على قدميه


"محمود منصور".. وريثُ الأعمال اليدويّة والتراث
اعتاد أهالي الريف منذ القدم استثمار الطبيعة بما يعود عليهم بالفائدة، وقد توارثت الأجيال بعض المهن اليدوية وما يزالون يعملون بها حتى الآن، "محمود منصور" واحد من أقدم العاملين بالحرف اليدوية في منطقة "القدموس"، يمارس هذه الأعمال منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019