طرطوس  
صورة اليوم
الطبيعة الجغرافية الخضراء في "المراح"
التالي
الطبيعة الجغرافية الخضراء في
وجه اليوم
"سرحان الشعار".. حيزوم القوافي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مشروع التصويت الإلكتروني.. حلول إبداعية بجهود ذاتية

مها حامد محفوض

الاثنين 07 كانون الثاني 2019

بانياس

بحسٍ عالٍ من المسؤولية، وبأيدي وخبرات شبابية، قدمت إحدى مدرسات المعلوماتية مع طالبٍ من طلابها؛ مشروع التصويت الإلكتروني لمجلس الشعب، بهدف ضمان إجراء العملية الانتخابية بنجاح في كافة الظروف.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 15 كانون الأول 2018، المهندسة "حنين حسن" (مدرسة لمادة المعلوماتية في إحدى ثانويات مدينة "بانياس") صاحبة فكرة المشروع لتحدثنا عن بداية الفكرة والهدف منها، فقالت: «فكرة المشروع ولدت نتيجة الأزمة التي يعاني منها بلدنا "سورية" منذ سنوات عدّة، فمن خلال ملاحظاتي المستمرة رأيت أن معظم الناس خاصة في الأماكن التي تشهد اضطرابات، أصبحوا يخافون من التوجه إلى الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة، ومنها مراكز التصويت، خوفاً من وقوع أي حوادث؛ هذا من جانب، ومن جانب آخر، فكنت أفكر باستمرار في كبار السن والمقعدين والمرضى الذين يصعب عليهم التوجه إلى مراكز الاقتراع، وهناك تكلفة مادية خيالية للبرامج الانتخابية، لذلك جاءت الفكرة أيضاً للتخفيف من هذه الأعباء سواء على المقترعين والمرشحين، حيث سيكتفي كل مرشح بتصميم ملصق إعلاني "بوستر" واحد لحملته الانتخابية يشاهده كل الناس. إضافة إلى ذلك كلّه جاء المشروع ليحدّ من ظاهرة الاقتراع أكثر من مرّة، حيث لا يسمح للشخص بالتصويت إلا مرّة واحدة فقط، بالاعتماد على رقمه الوطني، كما أنه لن يضطر إلى التوجه للمراكز المخصصة للانتخاب، بل يمكنه ممارسة حقّه الانتخابي من داخل منزله وفي أي وقت يشاء».

وعن ماهيّة المشروع وبعض التحديات التي واجهت تنفيذ الفكرة، أضافت: «أساس الفكرة أنها تعتمد الربط مع دوائر النفوس مباشرة، حتى يتم التأكد من الرقم الوطني للمقترع، لهذا السبب اضطررنا إلى إنشاء قاعدة بيانات إضافية تحوي الأرقام الوطنية، وقاعدة بيانات أخرى تقوم مهمتها على تخزين الأرقام التي قامت بعملية التصويت، وهذا الأمر كلّف المزيد من الجهد والوقت، وواجهتنا مشكلة الدعم المادي، فلم نلقَ طوال مدة العمل على المشروع إلا الدعم المعنوي فقط، لهذا السبب قمنا بتجربة المشروع على "سيرفر" محلي».

وتضيف: «تنفيذ المشروع استغرق من الوقت نحو شهر ونصف الشهر، بين تصميم لقواعد البيانات وإجراء التجارب، وتصميم الموقع الإلكتروني والملصقات الإعلانية، ومن خلاله قمنا بالمشاركة بعدة معارض، منها معرض المعلوماتية لجيل المستقبل في "طرطوس" وحصلنا على الامتياز، أيضاً شاركنا في معرض الباسل للإبداع والاختراع، وفيه حصلنا على شهادة تكريم، إضافة إلى شهادة تكريم من مديرية تربية "طرطوس"، ومشاركة مميزة في معرض "دمشق" الدولي في دورته الستين لعام 2018».

"إبراهيم عليان" ( طالب حادي عشر علمي) أحد طلاب المهندسة "حنين" وهو من عشاق البرمجة، لهذا السبب اختارته ليكون شريكها في تنفيذ المشروع، إضافة إلى ما يمتلكه من قاعدة وأساس متين للتصميم والإبداع في هذا المجال، حيث قال: «تعلقي بالبرمجة كان حافزاً لتعلمها من دون اللجوء إلى أي مساعدة أو دورات في هذا المجال، معتمداً على شبكة الإنترنت في ذلك. هذا الاهتمام والتميز دفع مدرّسة مادة المعلوماتية في مدرستي المهندسة "حنين" إلى اختياري للعمل معها في مشروع التصويت الإلكتروني لمجلس الشعب، المشروع المهم جداً، خاصةً أنّ بلدنا "سورية" يتجه نحو حكومة إلكترونية من جهة، ومن جهة ثانية المزايا الكبيرة التي يتمتع بها المشروع من ناحية الحفاظ على المصداقية في عملية الاقتراع، وسهولة الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع للانتخاب إلكترونياً، وتوفير أموال الدعاية الانتخابية، وأيضاً السرعة الكبيرة أثناء عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج.

وقد بدأت العمل على هذا البرنامج خلال مدة قياسية بعد أن قامت المهندسة "حنين" بتدريبي على برامج "Java" و"HTML" و"#C Script" عن طريق برنامج "Microsoft Visual Studio"، وخلال مدة قصيرة جداً بدأنا خطوات تنفيذ المشروع معاً، ولاقى لاحقاً نجاحاً كبيراً».

أما مدرّسة مادة المعلوماتية، ومدرّبة دمج التكنولوجيا في التعليم "منال السخي"، فقالت: «هذا الإبداع والابتكار في مجال البرمجة ليس غريباً عن مهندسة مبدعة في مجال المعلوماتية كالمهندسة "حنين"، و"إبراهيم" الشاب العاشق لهذا المجال، وقد جاء مشروعهما ليثبت أن بلدنا فيه الكثير من الطاقات الإبداعية التي تستطيع أن تقدم كل ما من شأنه أن يسهم في عملية التطوير والتحديث، ومنها هذا المشروع الأول من نوعه، ولو تم اعتماده سيؤدي إلى توفير الكثير من الأموال العامة والجهود، وفتح المجال أمام مشاريع إبداعية مماثلة بمختلف المجالات».

تكبير الصورة
إحدى شهادات التقدير
تكبير الصورة
إبراهيم عليان أثناء عرض المشروع
تكبير الصورة
مهندسة المعلوماتية حنين حسن


"قصي عطية".. حياكة القصائد والدراسات النقدية
أتقن التعامل مع الحس الأدبي، فأخذ يصوغ للقراء بقلمه قصائد تحاكي كل ما حولهم، كتب الدواوين والدراسات النقدية التي حققت انتشاراً محلياً وعربياً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019