طرطوس  
صورة اليوم
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في "ضهر صفرا"
التالي
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الدراكون" الاستوائية.. فاكهة الدلال الغريبة

نورس محمد علي

الجمعة 23 شباط 2018

سهل قرية بلاطة غربية

نجحت زراعة فاكهة التنين الاستوائية والمعروفة بـ"الدراكون" في "الساحل السوري" ضمن ظروف عناية خاصة جداً، فأنتجت ثماراً بأوزان قياسية، وتميزت بطعمها اللذيذ والمرغوب لدى الكثيرين، حيث يمكن أن تدخل في الوجبات المختلفة من سلطات الفواكه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 10 شباط 2018، المزارع "حسن محمد" الذي قام بزراعة فاكهة "الدراكون" والترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: «تجربة زراعة "الدراكون" ناجحة جداً ومتميزة كتجربة سورية، وهذا وفق عدة مقاييس، منها أن الوزن المعروف للثمرة لا يتجاوز 200 غرام، بينما في تجربتي وصل وزنها إلى 700 غرام، وهذا يعزز ثمن الثمرة الواحدة المرتفع أساساً، الذي يصل إلى 3000 ليرة سورية بالجملة.

وفيما يخص لونها وشكلها، فهي من الخارج ذات لون أحمر يتداخل معه وبخجل اللون الأصفر، أما من الداخل، فلونها أحمر جميل، ويتداخل معه اللونان البنفسجي والأبيض، وأظن أن هذا كان له دور كبير في تسميتها بفاكهة "التنين". وبالنسبة للشتول، فيتوضع عليها بعض الأشواك، أما الثمرة، فهي خالية منها».

جمال الثمرة من جمال الزهرة؛ وهذا خلق بعض المشكلات، منها بحسب "حسن" انجذاب النمل لها، وتابع: «يمكن مكافحة النمل بالمبيدات الحشرية كمكافحة البندورة وكذلك النبات الأم يمكن محافحة كل ما ينجذب له، علماً أنه يمكن تغذيته بالبوتاس والفوسفات وبقية المعادن أيضاً لتمنحه القوة؛ وهذا دفعني لأطلق عليها فاكهة الدلال بالعناية والإنتاج».

زراعة "الدراكون" كتجربة في البداية احتاجت إلى الكثير من العناية، وهنا قال "حسن": «استحضرت النبات الأم من مشتل في "اللاذقية"، وكان وضعه سيئاً جداً يختلف عما شاهدته وتابعته عبر المواقع التخصصية على شبكة الإنترنت، اشتريتها بسعر مرتفع جداً؛ وهذا نتيجة تميز هذا النبات الاستوائي وقلة معرفة وخبرة أصحاب المشاتل والمهتمين بالفاكهة الاستوائية بها؛ أي ليس لها شعبية بين المهتمين، ففكرت في البداية بتحسينها وإنبات
تكبير الصورة
حسن محمد
كميات منها على سبيل التجربة، وكانت مغامرة غير محسوبة النتائج، وعملية الإنبات كانت بالاعتماد على ما اختزنته من معرفة سابقة من المواقع التخصصية.

طول الشتلة التي اشتريتها بـ3000 ليرة سورية لا يزيد على ثلاثين سنتيمتراً، فقررت تقطيعها إلى قطع ومحاولة إنباتها ضمن مناخنا الأساسي، وزرعتها في الرمل ضمن ظروف صعبة جداً، فالمناخ شتوي وغير مناسب؛ نتيجة الرطوبة والبرد الذي ينعكس على بنيتها النباتية.

بعد زراعتها تابعتها لأشهر طويلة، وشاهدت بأم العين كيف أن القسم الكبير منها يموت، فحاولت المحافظة على ما تبقى بشتى الوسائل، علماً أن أغلب من يزرعها لا يعلم ماهيتها أو حتى اسمها وفق تجربتي معهم».

ويتابع: «في شهر أيار نقلت الشتول المتبقية إلى أكياس زراعية أكبر حجماً، وهنا بدأت العناية الصعبة والحقيقية لها للمحافظة عليها وفق الطرائق التي تعلمتها من المواقع الإلكترونية التايلاندية والفيتنامية والصينية، فنمت جيداً وبسرعة، وبطول نحو عشرين سنتيمتراً شهرياً، وبعد عدة أشهر كان نموها مكتملاً وعمرها جاهزاً للإثمار، وهذا أثار إعجاب رواد مقهى "المغارة الاستوائية" وشجعهم فيما بعد على تناول ثمارها والطلب بأن تكون وجبة أساسية لهم».

ويضيف: «نقلت الشتول الأم من الأكياس الزراعية إلى التربة، وهذا تطلب عناية مختلفة تماماً عما سبق، وأدى إلى فشل ذريع في قسم كبير منها، نتيجة أمراض فطرية متعددة، وأيضاً احتاجت إلى ري وتربة ومناخ خاص؛ وهو ما دفعني إلى تبديل أسلوب العناية والتربية، ومحاولة خلق أجواء نمو مختلفة عن السابقة؛ وهذا تطلب جهداً كبيراً، لكنه لم يذهب سدى، فنجى نحو خمس عشرة نبتة، وأخذت شكل
تكبير الصورة
ثمرة الدراكون
المظلة على هيكل معدني صُنِع لها، وبعمر العام ونصف العام واكتمال النمو بدأت تزهر».

وعن تفاصيل الأزهار، قال: «أزهارها جميلة جداً، ورائحتها جذابة، وطولها نحو ثلاثين سنتيمتراً، وقطرها نحو عشرين سنتيمتراً، ويبدأ تفتح الأزهار في ساعات الليل الأولى، وتموت مع بداية الصباح؛ وهو ما يعني أن عملية التلقيح يجب أن تكون خلال هذه المدة القصيرة جداً، فأشعلت لها أضواء لتجذب الحشرات وتقوم بعملية التلقيح».

ويتابع: «بعد أسبوع بدأت الثمرة تظهر، نتيجة نجاح عملية التلقيح، وبعد أسبوع آخر اقترب نمو الحبة من الاكتمال، وبعد أسبوع آخر نضجت الثمرة وبدأت زهرة أخرى تظهر، وهذه العملية بدأت من أواخر حزيران، واستمرت حتى كانون الأول».

إنتاج وفير يؤكد نجاح التجربة السورية في زراعة "الدراكون" بحسب حديث "حسن": «قد يصل إنتاج النبتة في ذروة عطائها إلى 150 ثمرة؛ وهو ما يعني أن استثمارها يلبي الطموح، وهنا بدأت حملة تعريف بهذه النبتة والثمار عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة "المغارة الاستوائية"، وقدمت هدايا كثيرة من الشتول والثمار بهدف التعريف بها ونشر ثقافتها، فبدأ زوار المقهى التوافد لتذوقها، وبعت الكثير منها لـ"سهل عكار" ومدينة "طرطوس" و"بانياس"، وغيرها من المناطق؛ أي إنني بدأت مرحلة الاستثمار الجيدة ونشر هذه الثقافة، لكونها منتجاً محلياً».

ويضيف: «هي نبتة صبارية لا تحتاج إلى الكثير من المياه وفق البيئة الساحلية، وحتى الري يجب أن يكون بعيداً عن جذعها بنحو أربعين سنتيمتراً، وهي تحتاج خلال زراعتها إلى كمية كبيرة من السماد العضوي "السواد العربي"؛ يوضع بشكل قببي مرتفع عن سطح التربة نحو أربعين
تكبير الصورة
سلطة فواكه تدخل فيها الدراكون
سنتيمتراً ويغطى بالنايلون ليمنح النبتة رطوبة دائمة بدل إغراقها بالماء».

وفي لقاء مع المدرّسة "فاتن فرحة" التي تذوقت "الدراكون"، قالت: «ثمرة لذيذة ومتفردة بلذتها، وحتى عصيرها أيضاً، تناولتها كسلطة فواكه فأضفت طعماً متميزاً على بقية الفاكهة الاستوائية، وتجربة زراعتها في الساحل تجربة متفردة وتستحق التقدير، فبدلاً من استيرادها، أصبحت تنتج هنا، وحتى الترويج لها كان ناجحاً جداً».

"فؤاد رمضان" صاحب "مشتل الربيع" قال: «ما قدمه "حسن" في مجال زراعة "الدراكون" متميز، وساعد على نشر ثقافة زراعتها وتناولها، فهي غنية بالفوائد الغذائية والمعادن، كما أنها أصبحت جزءاً من زراعاتنا المستقبلية بفضله».


"ضهر صفرا".. مقومات سياحية جبلية وبحرية
اجتماع الجبال والوديان مع البحر وجمال الإطلالات إلى جانب العوامل المناخية والأثرية؛ جعلت منها واحدة من أجمل قرى الساحل السوري ذات الأهمية السياحية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018