طرطوس  
صورة اليوم
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
التالي
29 فنانة يحول النص الأدبي إلى نص بصري
وجه اليوم
"علي عديس".. خمسة وعشرون عاماً في البحث عن المستحاثات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"القديميسة".. غنى طبيعي وتضريسي تنقصه الخدمات

مها حامد محفوض

الخميس 19 تموز 2018

ريف القدموس

تقع قرية "القديميسة" في منطقة ذات أهمية تاريخية تدل عليها الآثار المكتشفة، التي تؤكد قيام حضارات قديمة فيها، إضافة إلى أهمية الموقع من الناحيتين الطبيعية والجغرافية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 11 تموز 2018، "جابر محمود" الموظف في المجمع التربوي في مدينة "القدموس"، وهو من سكان القرية ليحدثنا عن الموقع والسكان، حيث قال: «تقع قرية "القديميسة" إلى الغرب من مدينة "القدموس"، وهي تابعة لها من الناحية الإدارية، وتبعد عنها مسافة تقدر بنحو أربعة كيلو مترات، كما أنها تتوسط مجموعة قرى ومزارع، أذكر منها: قرية "الفنيتق" من جهة الشمال، وكل من قريتي "كرم التين" و"بيت المرج" من جهة الغرب، ومن جهة الجنوب مزرعة "المدايا" و"الجوبة"، أما من جهة الشرق، فتحدها مزرعة "حدندوش" و"القدموس"، علماً أن مزرعتي "المدايا" و"حدندوش" تعدّان من المزارع التي تتبع لها إدارياً، كما يقدر عدد سكان القرية بنحو ألفي نسمة، وفيها خمس حارات عدا المزارع، ومن أبرز عائلاتها: "عبود"، و"ديوب"، و"مظلوم"».

وعن الوضع المعيشي فيها، يقول: «يعتمد أهالي القرية على الزراعة بوجه رئيس، وتعدّ محاصيل التبغ والقمح والزيتون رئيسة والأكثر أهمية، هذا إضافة إلى اعتمادهم زراعة أنواع من الأشجار المثمرة، أهمها التفاح والإجاص والتين والكرمة والرمان، كما يعتمدون زراعة بعض المحاصيل الحقلية حول المنازل».

وفيما يخص الوضع الخدمي، قال: «على الرغم من توافر عدد من الخدمات كشبكة الكهرباء وشبكة مياه الشرب، وخدمات الهاتف والإنترنت، لكن هناك نقصاً في جوانب خدمية أخرى، فمثلاً شبكة الصرف الصحي لا تخدم إلا واحدة فقط من حارات القرية، مع استمرار معاناة الأهالي في باقي الحارات، أيضاً على الرغم من وجود طرق رئيسة معبدة، إلا أن أغلب الطرق زراعية وهي كثيرة الوعورة وبحاجة إلى تخديم وتعبيد لتسهيل وصول الأهالي إلى أراضيهم الزراعية والعودة منها، كما أن الطرق التي تربطها مع المزارع المجاورة بحاجة إلى تعبيد، خاصة الطريق المؤدي إلى مزرعة "المدايا"، ولهذا الطريق أهمية خاصةً لأنه يربط قطاعين جغرافيين أحدهما بالآخر، لكونه يصل طريق عام "بانياس" بناحية "حمام واصل" مباشرة من دون الحاجة إلى المرور بمدينة "القدموس"، وعلى الرغم من مطالبتنا المتكررة بتحسينه، إلا أننا لم نلقَ أي استجابة حتى الآن. وفي القرية أيضاً مدرستا تعليم أساسي حلقة أولى وثانية، أما المرحلة الثانوية، فيضطر الطلاب إلى دراستها في مدارس القرى المجاورة أو مدارس مدينة "القدموس"».

وعن تاريخ القرية وسبب تسميتها، قال "بسام وطفة" رئيس قسم التنقيب في دائرة آثار "طرطوس": «في العام ألفين واثني عشر، قمنا بإجراء مسح أثري على هذه المنطقة، وتبين لنا حينئذٍ وجود عدة خرائب أثرية، وفي الجهة الجنوبية الغربية منها، وعلى بعد كيلو متر واحد من القرية ضن منطقة حراجية تحيط بها الأراضي الزراعية، ويتم الوصول إليها سيراً على الأقدام، تم العثور على أكوام حجرية مجمعة في أكثر من مكان بعضها مشذب، وتدل على استيطان قام في المكان نفسه، لكن لم يتم تحديد الفترة الزمنية نتيجة عدم وضوح المعالم الذي سببته كثافة الأحراش. كما عثر على عدد من المدافن العائلية، منها وسط القرية، ومنها موجود ضمن المجرى المائي بالقرب من بيت "مظلوم"، منحوتة في الصخر الطبيعي، ومدفن عائلي آخر بالقرب من مقامات "القديميسة"، نحت أيضاً بالصخر الطبيعي وله بوابة ذات إطار قوسي منحوت يعلوه نقش صليب، وحسب الدلائل فإن المدفن يعود إلى الفترة البيزنطية. أما تسمية "القُديميسة"، فهي تصغير لكلمة "القدموس"، وهو أحد الآلهة الفينيقية، الذي يعني الأول أو السابق، وجاء في تاريخ "سورية" أن "قدموس" تعني القادم، وفي "القديميسة" تلفظ القاف المضمومة ساكنة للتخفيف».

أما عن الطبيعة الجغرافية للمنطقة، فقد قال المهتم بالبحوث الجغرافية المدرّس "سامي حسن": «هي منطقة تنتمي إلى جبال "القدموس" الغربية، وتتنوع فيها التضاريس تنوعاً لافتاً، بين مرتفعات جبلية وأودية، كما أن طبيعة المناخ البارد والماطر شتاءً والمعتدل صيفاً، ساهمت في غنى وتنوع الغطاء النباتي الطبيعي، كالسنديان والبطم وبعض أنواع النباتات ذات الفائدة الطبية، كالزوفا والزعتر وغيرهما».

تكبير الصورة
جانب من الطبيعة
تكبير الصورة
بسام وطفة
تكبير الصورة
القديميسة على غوغل إيرث


"لمى عرنوق".. صناعة المحبة بكورال
عشقت الموسيقا فأبحرت بكورال "المحبة"، ونذرت وقتها الثمين له، فعدّته ولداً من أولادها لتجسّد عشرين عاماً من النجاح، حققت فيها مكانة مرموقة في المجتمع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018