طرطوس  
صورة اليوم
صور من بين الجبال لقرية "البلوطية"
التالي
صور من بين الجبال لقرية
وجه اليوم
"سرحان الشعار".. حيزوم القوافي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

نبع "الحاج حسن".. الطبيعة تفرض الزيارة والاستثمار

نورس محمد علي

الثلاثاء 13 تشرين الثاني 2018

قرية المروية

موقعه الذي يتوسط عدة قرى، ومياهه التي تروي ثماني وعشرين قرية، وإطلالة جسره الأثري، وتجمع المياه الذي تعلّم فيه الأطفال السباحة، قيم مضافة شجعت على الاستثمار السياحي لنبع "الحاج حسن"، الذي بات مقصد مهمّاً في ريف مدينة "القدموس".

تكبير الصورة

كثيرون من محبي التنزه ضمن الجلسات الشعبية الطبيعية يقصدونه للاستجمام وقضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة التي لم يعبث بها الإنسان، بل وظّفها لتكون رديفة للاستثمار السياحي الذي ينشد، حيث أكد الدكتور "مضر حسن" أن الأحاديث التي سمعها عن موقع النبع لم تعطِ المكان حقه، فهو أغنى بالتفاصيل الطبيعية والجلسات الشعبية غير المكلفة مادياً، ويمكن لأي شخص إحضار ما يريده من طعام وشراب، ويقوم بتحضيره بنفسه ليستمتع بجمال المكان؛ ابتداءً بجمع الحطب، وانتهاءً بالسباحة في المياه العذبة.

"غدير حسين" أحد مرتادي نبع "الحاج حسن" أكد لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 تشرين الأول 2018، أنه تعلّم السباحة في مياه النبع التي ترتفع ضمن تجمع المياه بين الصخور المنحوتة طبيعياً إلى أكثر من مترين لتصبح كمسبح طبيعي، ويضيف: «بسبب بعدنا عن الشاطئ البحري أرتاد وأصدقائي موقع النبع مرتين في الأسبوع لممارسة السباحة، والقفز عن الجسر الأثري إلى المياه بطرائق بهلوانية مسلية جداً أمام الزوار.

فهنا تعلّمنا السباحة وصيد الأسماك بأدوات بسيطة نصنعها بأيدينا؛ كالمنظار الذي يمكننا من رؤية الأسماك تحت المياه، و"الفرنيسة" التي نصطاد بها الأسماك، حيث نقوم بعدها بجمع الحطب لشواء ما اصطدناه والتمتع بالأجواء الطبيعية».

أما ربّة المنزل "غرام عزيز" إحدى الزائرات لموقع النبع بهدف التنزّه والتمتع بجمال الطبيعة، فقالت: «هنا نبتعد عن الصخب اليومي لمجريات الحياة والعمل في المدينة فنريح أعصابنا، ونتمتع بجمال الطبيعة وجريان المياه العذبة بتكاليف بسيطة لمن يرغب، أو الاعتماد على المطعم الشعبي بتجهيز وجبة الطعام، وبالنسبة لنا فضّلنا التمتع بتحضير الطعام، وترك شواء اللحم على صاحب المتنزّه، حيث تتوفر هنا خضار وفواكه طازجة مزروعة في حواكير حقلية زراعية أعدّها صاحب الجلسة الشعبية ليضفي متعة وجمالاً على المكان.

لكن المفاجئ عدد الزوار والجسر الأثري الذي عرف بـ"جسر الحاج حسن" المبني بطريقة فنية هندسية تسمى العقد الحجري».

"ياسين غانم" من أهالي وسكان قرية "المروية" المجاورة للنبع، قال: «هو قديم جداً وأثري، ولم يتعرّض للتخريب من قبل أحد، بل على العكس وظّف توظيفاً جيداً كمتنزه يقصده الزوار من مختلف مناطق المحافظة، كذلك استثمرت مياهه العذبة من قبل مؤسسة المياه لإرواء نحو ثمانٍ وعشرين قرية محيطة به، حيث كان سبباً في نشوء قريتنا التي قدم سكانها من قرى محيطة لوفرة المياه، علماً أنه لا يوجد تاريخ محدد لاستثمار الموقع ونشوء القرية، أو حتى سبب تسميته بنبع "الحاج حسن"».

ويتابع: «يوجد إلى جانب النبع ذي المياه الباردة جداً، التي يستغلها الزوار لتبريد الفواكه، موقعان مهمّان؛ الأول اسمه "البغلة"، وهو تجمع مياه عميق يستخدم كمسبح طبيعي، والثاني "مغارة المي"، وهي مغارة طبيعية منحوتة بالصخر، ولا يوجد شيء تاريخي أو حتى أثري عنها سوى أنها مقصد للتنزّه والتمتع بجمال الطبيعة، كما يوجد مطعمان شعبيان يقدمان ما يرغب به المصطاف من كراسٍ وطاولات وطعام».

"رانيا حبوس" القادمة من "دمشق"، قالت: «سمعنا كثيراً عن النبع والجلسة الشعبية الجميلة والمريحة، وقررنا زيارته لقضاء أوقات ممتعة، فزرناه في العام السابق، ونتيجة المتعة التي حصلنا عليها، قرّرنا تكرار الزيارة في هذا العام، فكل شيء طبيعي، ومشهد المياه الجارية يشعرني بالحياة المتجددة.

استأجرنا الطاولة مع الكراسي فقط، وجهزنا الطعام بأيدينا، لكن الصعوبة تكمن بالطريق الضيق من قرية "المروية" وصولاً إلى موقع النبع، الذي لا يسمح بعبور سيارتين متجاورتين».

تكبير الصورة
جسر نبع الحاج حسن
تكبير الصورة
خلال إعداد الطعام
تكبير الصورة
سياحة شعبية


"سيزار ضيعة".. رحلة موسيقية طويلة مع الأكورديون
أحب الموسيقا منذ الصغر، فأبحر برحلة طويلة في عالمها، وقام بنشاطات ومشاركات موسيقية عديدة، وصولاً إلى تكوين مجموعة "عبق" الموسيقية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019