ناقش أعضاء مجلس محافظة مدينة "دمشق" خلال أعمال مجلس المحافظة أمس الثلاثاء 15/3/2011 مشكلة الازدحام المروري في شوارع المدينة وإمكانية إضافة باصات وإحداث خطوط نقل جديدة وزيادة عدد إشارات المرور في شوارع المدينة.

ودعا المجتمعون إلى إنجاز مشروع الصرف الصحي في بساتين كفرسوسة وتغطية مجرى الصرف الصحي الواقع خلف مشفى المواساة وإعادة النظر بنظام شرائح الكهرباء وتجزئة دقيقة الاتصال بالموبايل ومنع إقامة أبراج تقوية الإرسال الخاصة بشبكة الموبايل في الحدائق وبين الأبنية السكنية وتشذيب الأشجار واستكمال خطة الإنارة في حي المزة 86 وإحداث مركز بريد في حي القابون ومنع الباعة من التجاوز على الأرصفة والطرقات.

وقال "خالد العلبي" نائب رئيس المكتب التنفيذي في المحافظة إنه تم تشكيل لجنة لدراسة واقع الأكشاك في مدينة "دمشق" وستعمل اللجنة على إنجاز أكشاك بمواصفات جمالية وضمن ضوابط في الحجم والمساحة كيلا يكون هناك تعد على الأرصفة وحركة المرور.

بدوره قال "محمد نعيم النخال" مدير النقل الداخلي ب"دمشق" إنه مع بداية الشهر القادم سيتم إدخال دفعة جديدة من باصات النقل الداخلي إلى مدينة "دمشق" وستكون الأولوية في توظيفها لدعم الخطوط القائمة ثم إحداث خطوط جديدة لافتا إلى أن باصات الشركة العامة للنقل الداخلي تعمل بالمازوت الأخضر لتخفيف التلوث.

وأوضح "النخال" أنه سيتم تطبيق نظام جديد للتعرفة خلال الأيام القادمة باعتماد محطات محددة على خط سير الباصات مشيرا إلى أنه سيتم الطلب من مستثمري النقل الداخلي زيادة عدد الباصات على الخطوط التي تعاني من الازدحام.

وقال العميد "عبد المعطي الصالح" معاون قائد الشرطة إن هناك لجنة خاصة تقوم حاليا بدراسة قانون السير في وزارة النقل مشيرا إلى أن حل أزمة الازدحام يتطلب زيادة الوعي المروري لدى المواطنين للالتزام بقواعد السير.

ولفت "الصالح" إلى أن دراسة موضوع إشارات المرور في مواقع في المدينة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها يستلزم صدور المخطط العام لمدينة "دمشق" مبينا أن شرطة المرور تعمل على معالجة موضوع مكاتب حجوزات السفر غير النظامية الواقعة خارج كراج السومرية.