نظراً للتنوع في النسيج الاجتماعي "بالجزيرة" وبالأخص "الحسكة"، وعلى أساس هذه التشكيلة الاجتماعية فقد تنوعت الفنون الشعبية والرقصات والدبكات، ولكل "دبكة" طابعها المميز والخاص بها، وعموماً يكون الرقص جماعياُ يشارك فيه النساء والرجال دون تفريق وقليل منه يؤدى إفرادياً.

التقى eHasakeh بالسيد "صالح المسلط" الكاتب والباحث بالتراث الجزراوي بتاريخ 5/10/2008 وحدثنا عن أهم الدبكات بـ"الحسكة" وطرق أدائها فيقول: «الرقص لدى القبائل العربية في الجزيرة السورية يكاد يكون متشابهاً ومن أشهرها دبكة "جرن" و"هز كتوف" و"هز نهود"، و"ومعضد": وهي دبكة سداسية تبدأ على خطو دابك متلاحق في (1-2-3) ثم ترفع القدم في (4) إلى الأمام ويرجع في (5) لتعاود على الدبكة في (6) بضربة من القدم على الأرض بقوة وتمضي الدبكة على أنغام المزمار أو الناي».

وهي رقصة انفرادية يقوم برقصها شابان مقابل بعضهما البعض

ومن الرقصات الشعبية عند اغلب القبائل: «دبكة " المثلثة" عند قبائل "طي": تبدأ بخطوتين برجل الشمال وخطوة برجل اليمين وتكون الأيدي متشابكة مع بعضها البعض، وتستمر الرقصة على أنغام "المزمار" أو "الناي" وكذلك دبكة "هز نهود" هي من دبكات "طي" وفي هذه الدبكة لا يجوز للدابك التحرك من مكانه ليبقى واقفاً، تبدأ الدبكة بحركات الصدور وهز الأكتاف وحركات الأرجل الخفيفة وهم في مكانهم لتمضي الدبكة على أنغام "المزمار أو الناي».

الدبكة الاشورية

كما يخبرنا السيد "صالح" عن دبكة "الدحة" المشهورة عند قبيلة "شمر": «هي رقصة تعبيرية تقوم على شكل نصف حلقة مؤلفة من الشباب والفتيات، تخرج فتاة تحمل سيفاً وشاباً يحمل بارودة "بندقية" ويقفان أمام بعضهما البعض، وتدور بينهما محاولة شبيهة بالصراع، يحاول فيها الشاب معاكسة الفتاة وهي تحاول أن تدافع عن نفسها بالسيف الموجود بيدها، فيحاول الشاب تخليصها من السلاح وغالباً ما يطلق النار تحت قدمي الفتاة من قبل الشاب دون إيذائها، في حين تبقى الفتاة قوية صامدة غير مرتعبة لتثبت قوة عزيمتها وشجاعتها. وأحياناً تردى الفتاة قتيلة لعدم إتقان الشاب هذه الدبكة، وإذا ضربت الفتاة وأصيبت بجروح طفيفة فمن العار أن تنسحب دون أن تكمل رقصتها، لتتم الرقصة على هذا الشكل والنساء والرجال من حولهم يصفقون ويزغردون».

أما عشائر "الشيشان" فمنذ هجرتهم من "روسيا" إلى "سورية" وهم محافظون على عاداتهم وتقاليدهم الشعبية، ومن أشهر رقصاتهم الشعبية: «التي تقوم على أنغام "الأكورديون" ويشترك بالدبكة أو الرقصة البطيئة النساء والرجال وأحياناً على شكل إفرادي، وهي الدبكة الشاشانية "القافة قوج قنا" أو الرقصة البطيئة.

الدبكة الكردية

وفي جميع هذه الرقصات يكون شاب وفتاة مع بعضهما البعض، ويكون الرقص فكل شاب يطلب يد الفتاة التي تقابله ليراقصها، والجميع يصفقون ويزغردون من حولهم ويطلق الرصاص بغزارة في الهواء على رؤوسهم. والفتاة أثناء الرقص والدبكة "الشاشانية" أكثر الأحيان ترقص "بالسكاكين" المسماة "القامة"، وتقوم حركة الرقص "الشاشانية" على مزاج الراقص وعلى أنغام الموسيقا الصادرة من آلة "الأكورديون" "الباندر الموزيقة"».

والرقص الشعبي عند "الأكراد": «فغالباً ما نراه يستند على حركات الجذع والأكتاف والصدر، ومن أشهر هذه الدبكات "يامان" وهي تقوم على خطوة واحدة بالرجل اليمين مع رفع الرجل اليسرى وكسر الركبتين من قبل الدابك مع هز الأكتاف والصدر بحركات هادئة. ويشترك في هذه الدبكة الشباب والبنات وتستمر الدبكة على أنغام "الزر ناي" وهي شبيهة "بالناي"».

دبكة "لوريكة لوريكة": «تقوم هذه الدبكة بتحريك الرجل اليمين خطوتين والخطوة الثالثة مع رفع الرجل اليسرى، وتكون أيدي الدابكين على الخصر مع بعضهم البعض، وتقوم هذه الدبكة على أنغام "الأكورديون" ثم رقصة "الكف" ورقصة "الذئب"».

ومن الدبكات المشهورة عند "الأكراد" دبكة "الغجانة": «وهي دبكة سريعة الحركة وتعتمد على الحركة برجل اليمين ثلاث خطوات وبالشمال ثلاث خطوات وضربة من الرجل على الأرض». و"الشيخاني": «وهي دبكة "شركسية" الأصل وتقوم باشتراك الشباب والبنات يمسكون بخنصر اليد مع بعضهم البعض، وتعتمد على حركات تبدأ الخطوة برجل الشمال وبعدها اليمين والثالثة للأمام ويكون كل شاب وفتاة بجانب بعضهم البعض وتشتهر بها مدينة "المالكية"».

«ومن الدبكات السائدة بمحافظة "الحسكة" عند "الماردلية" دبكة "هاهانينا": وتعتمد على حركتين برجل اليمين وحركة برجل اليمين مع كسرة من الركبتين وهم واقفون بأماكنهم بدون تحرك مع هز الأكتاف، والرقصة جماعية مشتركة بين الرجال والنساء».

ثم دبكة "هلاي": «وتقوم هذه الدبكة على ثلاث حركات من اليد باتجاه الأعلى والحركة الرابعة دبكة، وتستند على حركات بطيئة يمسك الشاب والفتاة أيديهم ببعض، وهي دبكة جماعية متوارثة عن الأجداد. ومن أشهر دبكات المحافظة أيضا الدبكة "الأشورية" وهي عدة دبكات منوعة منها دبكة "الخيكا" ويقوم برقصها الشباب والبنات وهي رقصة جماعية». ورقصة " دم دمما" «وهي رقصة انفرادية يقوم برقصها شابان مقابل بعضهما البعض». ورقصة "ستجاني": «التي تختلف كلياً عن الرقصة "الشيخانية" الموجودة بمدينة "بالمالكية"». ورقصة "تنزاره" و"اريانو": «وهذه الدبكات اغلبها تؤدى بشكل جماعي وتقوم على أنغام "النقارة" أي "الطبل" و"المزمار" ولهذه الدبكات زي خاص يلبسونه أثناء قيامهم بها».