تتوجت فعاليات مهرجان القلعة والوادي /2009/ مساء السبت (16/8) باختتام مميز تمثل بتدشين النصب التذكاري لتمثال السيدة "مريم العذراء" على قمة جبل "السائح" (ألف متر عن سطح البحر)، بجانب كنيسة "سيدة الوادي"، المطلة على بلدة "الناصرة" غرب محافظة "حمص". وتم تشييد هذا النصب التذكاري كتقدمة من السيد "خير الله الخولي " رئيس مجلس إدارة مجموعة الخير الاقتصادية أحد أبرز الفعاليات الاقتصادية المساهمة في مهرجان القلعة والوادي هذا العام.

للتعرف أكثر على هذا الصرح وفي لقاء مع الصحفيين ذكر السيد "خير الله الخولي" أن: «ارتفاع التمثال مع قاعدته الحجرية يبلغ ثلاثين متراً، قامت بتصميمه شركة إيطالية متخصصة، ونفذته شركة من كوريا الشمالية من خلال مهندسَين متخصصَين، وبالتعاون مع أيد عاملة سورية.

الهدف من هذا النصب التذكاري أن يكون أحد الصروح الثلاثة في المنطقة إلى جانب قلعة الحصن ودير القديس جاورجيوس والذي نأمل أن يكون أحد عوامل الجذب الهامة للمنطقة في مجال السياحة الدينية بما يعود بالنفع الاقتصادي على أهالي المنطقة وطيلة العام

واستغرق إنجاز العمل بالكامل سبعين يوماً، والتمثال مصنوع من الإسمنت مع مادة مخصصة تتحمل حتى درجة حرارة (20) تحت الصفر، وتستطيع مقاومة زلزال تصل شدته إلى (6) درجات على مقياس "ريختر".

النصب التذكاري

وهو على ما أعتقد النصب التذكاري الأضخم والأطول في سورية والبلدان المجاورة».

وعن الهدف من بناء هذا الصرح أضاف "الخولي": «الهدف من هذا النصب التذكاري أن يكون أحد الصروح الثلاثة في المنطقة إلى جانب قلعة الحصن ودير القديس جاورجيوس والذي نأمل أن يكون أحد عوامل الجذب الهامة للمنطقة في مجال السياحة الدينية بما يعود بالنفع الاقتصادي على أهالي المنطقة وطيلة العام».

لحظة التدشين

وعن الخدمات المقدمة لزوار صرح سيدة الوادي قال "الخولي": «تتألف قاعدة النصب التذكاري من طابقين الأول سيكون متحفاً للزوار ومكاناً لبيع التذكارات مع شرح لتاريخ المنطقة والطابق الثاني سيكون عبارة عن صالة شرف لاستقبال كبار الضيوف، كما تضم القاعدة من الداخل مصعداً كهربائياً. وإنشاء الله سيكون هذا الصرح نواةً لمشروع إقامة "تلفريك" يصل جبل السايح بقلعة الحصن، وقد توصلنا منذ فترة لاتفاق حول صيغة عقد مع شركة تركية لتنفيذ المشروع، وننتظر توقيع العقد خلال الأيام المقبلة.

الجدير بالذكر أنه تم تدشين النصب التذكاري بعد صلاة القداس الإلهي الذي ترأسها المطران "باسيليوس منصور" مطران "عكار" وتوابعها للروم الأرثوذكس، بحضور اللواء "علي بودي" قائد شرطة محافظة "حمص" ممثلاً عن السيد المحافظ، وحضور الدكتور "فايز سليمان" نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة، وحشود غفيرة من الحضور أمت المكان لمتابعة هذا الحدث المتميز.