بحث المهندس "محمد إياد غزال" محافظ "حمص" بتاريخ 27/7/2009 مع فريق من الخبراء المعنيين بقطاع النقل من وزارة النقل والسكك الحديدية موضوع إعداد دفتر شروط فني ومالي وقانوني للتعاقد مع جهة مختصة لتقديم دراسة أولية لمشروع خط سير المترو الواصل ما بين مركز مدينة "حمص" ومناطق التوسع الغربي والشرقي فيها.
وأكد المحافظ على «أهمية الاستفادة من كافة البيانات والخرائط المعدة سواء في محافظة "حمص" أو غيرها من محافظات القطر مبيناً أن طبوغرافية "حمص" من حيث واقعها السهلي تناسب بشكل كبير الأفكار المطروحة لهذا المشروع حيث سينفذ الجزء الأكبر منه على سطح الأرض وقسم صغير بمسافة 500 متر تحت الأرض ويتقاطع مع ثلاثة شوارع ومجرى نهري، حيث يمكن ربط مسار المترو مع الخط الحديدي في محطتي "سنسل" و"كفرعايا"».
ضرورة اختيار نموذج للمترو من النماذج المعروفة ليناسب الغاية المرجوة منه والتعاقد مع مكتب استشاري هندسي خبير بإعداد مشاريع من هذا النوع بالتعاون مع خبراء مختصين في دراسة خطوط المترو وبيان مساحة المحطات وأماكن صعود ونزول الركاب ومراكز الصيانة لافتا إلى أن المترو سيوفر حلولا مرورية جديدة من خلال ربطه مع خطوط السكك الحديدية وكراجات نقل الركاب
وأشار المحافظ إلى «ضرورة اختيار نموذج للمترو من النماذج المعروفة ليناسب الغاية المرجوة منه والتعاقد مع مكتب استشاري هندسي خبير بإعداد مشاريع من هذا النوع بالتعاون مع خبراء مختصين في دراسة خطوط المترو وبيان مساحة المحطات وأماكن صعود ونزول الركاب ومراكز الصيانة لافتا إلى أن المترو سيوفر حلولا مرورية جديدة من خلال ربطه مع خطوط السكك الحديدية وكراجات نقل الركاب».