تشهد مدينة المعارض الجديدة بدمشق الدورة السادسة عشرة لمعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شام 2011، المعرض المتميز خلال مسيرته الطويلة بالتقدم والتطور البارزين على صعيد المعلوماتية والتكنولوجيا الذي ميزه هذا العام هو فصل سوق البيع عن جناح الحلول، ما منح لكل جناح خصوصيته.
موقع "شام" خلال حضوره الساعات الأولى من الافتتاح قام بجولة على سوق البيع الذي شارك فيه الكثير من الشركات والماركات العالمية من الكثير من الدول العربية والأجنبية، فكان له اللقاءات التالية.
الذي يميزنا هذا العام هو مشاركتنا لأول مرة في سوق البيع، ففي السنوات السابقة كان لنا مشاركات فقط في سوق العرض، فالذي يهم الشركة هو الإعلان فنقدم انتشار لماركة "اسوس"، باعتبارنا الوكيلين الرسمية في سورية لماركة ASUS العالمية، أردنا المشاركة في المعرض بسبب فجوة انقطاع المعلومات الموجودة بيننا وبين المستهلك، فأنا يهمني كوكيل رسمي أن أقدم خدمة ما بعد البيع، نشكر تنظيم المعرض من حيث وجود الأمان ومنح مساحات العرض المتوفرة لكل جناح، نتمنى أن تكون مشاركتنا وناجحة ومثمرة، فموضوع المنافسة مهم فاجتماع مجموعة الشركات المهمة يخلق جوا من المنافسة حيث تعرض كل شركة أفضل ما لديها وهذا كله لمصلحة المستهلك
السيد "مهند الميا" مدير المبيعات من شركة "البيان" للالكترونيات الرقمية عن مشاركتهم لهذا العام يحدثنا: «لنا مشاركة كل عام في معرض "شام"، بما أننا في الساعات الأولى من الافتتاح فالإقبال جيد جداً، والذي ميّز هذا العام هو فصل سوق البيع عن سوق العرض، فلكل جناح زواره وهي خطوة مهمة لتعريف الزائر بالمكان الذي يريد أن يتجه إليه وعدم الخلط بين المنتجات المعروضة للبيع والتي هي فقط للعرض، فسوق البيع يؤثر على سوق العرض من حيث الضجيج الذي يحدثه، أما عن منتجاتنا لهذا العام فقدمنا منتجات جديدة تتعلق بلابتوبات ماركة "Hasee " بالإضافة إلى شاشات "إل سي دي" بأحجام صغيرة وشاشات "بلازما"، وأيضاً نلبي متطلبات الشباب بـما يتعلق بأجهزة التسجيل "ريكوردرات"، وأجهزة "Olympus" وهي شركة ألمانية بتقنية يابانية وأهم منتجاتها أجهزة التسجيل وكاميرات الديجيتال ونقدمها بأسعار رمزية في المعرض، وقدمنا لهذا العام برنامج نقدمه لأول مرة "escan" وهو مضاد الفيروس الشامل على مستوى العالم يحتل المرتبة الأولى وله مُخدم على مستوى العالم ويتميز بسرعته الفائقة».
أما المسؤول عن صالات "Dgs" السيد "خالد بكورة" هذه المشاركة الأولى لهم، عن أهمية المعرض يقول: «تأتي أهمية معرض "شام" من حيث اجتماع مجموعة من الشركات في رقعة واحدة وتقديم منتجاتهم، وبما أن المعرض يحظى كل عام بعدد كبير من الزوار من مختلف الفئات الاجتماعية فمن خلاله يتم تعريف الزائر بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا والذي ميّز هذا العام فصل سوق البيع في صالة خاصة، أما عن مشاركتنا الأولى بما أن الشركة تأسست منذ 2009 فأردنا أن نقدم لابتوبات كبيرة وتلبي كافة الشرائح وبأسعار مناسبة، ونغطي لأهم الماركات مثل "LG" و"sony" وغيرها ونقدم لهذا العام جهازا جديدا ليحل محل اللابتوب وتشكيلة موبايلات واكسسوارت للكمبيوترات، شركتنا مميزة من حيث إنها تغطي سورية 90% ونحن مميزون بالأسعار من ناحية الكم والكيف، وخطوة ممتازة من إدارة المعرض فصل سوق البيع فالزائر يكون على دراية بأن هذه منتجات للبيع».
أما عن مشاركة "ASUS" لأول مرة في سوق البيع في شام 2011 يحدثنا السيد "علاء المصري": «الذي يميزنا هذا العام هو مشاركتنا لأول مرة في سوق البيع، ففي السنوات السابقة كان لنا مشاركات فقط في سوق العرض، فالذي يهم الشركة هو الإعلان فنقدم انتشار لماركة "اسوس"، باعتبارنا الوكيلين الرسمية في سورية لماركة ASUS العالمية، أردنا المشاركة في المعرض بسبب فجوة انقطاع المعلومات الموجودة بيننا وبين المستهلك، فأنا يهمني كوكيل رسمي أن أقدم خدمة ما بعد البيع، نشكر تنظيم المعرض من حيث وجود الأمان ومنح مساحات العرض المتوفرة لكل جناح، نتمنى أن تكون مشاركتنا وناجحة ومثمرة، فموضوع المنافسة مهم فاجتماع مجموعة الشركات المهمة يخلق جوا من المنافسة حيث تعرض كل شركة أفضل ما لديها وهذا كله لمصلحة المستهلك».
والسيد "محمد خالد الأسدي" مدير المبيعات لشركة اكريم المتحدة، كل المنتجات الموجودة في جناح البيع هي استيراد شركة اكريم، فنحن وكلاء لماركات متعددة مثل "ال جي" و"سوني" وسامسونج" و"منهاتن"، نتيجة تقدم التكنولوجيا نقدم لهذا العام IBM" Lenovo" لابتوب المحمول وشاشات ال سي دي والبلازما بجميع القياسات وغيرها من المنتجات، ما يميز المعرض هذا العام هو فصل سوق البيع عن جناح الحلول وتمديد فترة العرض للساعة العاشرة مساءً، وبما أننا بالساعات الأولى من الافتتاح فادهشني الإقبال كبير من الزوار».
حضر المعرض عدد كبير من الزوار وفي سوق البيع التقينا السيد "هاشم حمصي" فحدثنا قائلاً: معرض شام مميز بجودة المنتجات التي تعرض فيها بالإضافة إلى تنوع الشركات المشاركة من مختلف الدول العربية والأجنبية، وهذا يتيح المجال أمام الزائر للاختيار، بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الشركات كل عام.