بلغ المجموع الكلي من حجوم نقل المواد والبضائع المنفذ من قبل فرع حمص للسكك الحديدية خلال عام 2010 حوالي ثلاثة ملايين وتسعمئة ألف طن، ما تعادل نسبته /119,4/ بالمئة من الخطة الموضوعة لحجوم النقل خلال العام المنصرم، وذلك حسبما أفادنا مدير فرع "حمص" للسكك الحديدية المهندس "جورج عيسى" الذي أوضح أن:
«هذه الحجوم من النقل تتوزع على نقل مواد الفوسفات من مناجم المنطقة الشرقية إلى معمل السماد "بحمص" ومرفأ "طرطوس" للتصدير، ونقل المازوت من "مصفاة حمص" إلى معظم المحافظات حسب الطلب، ونقل الفيول من "مصفاة حمص" إلى معظم محطات توليد الكهرباء، ونقل الأسمدة والبحص وفول الصويا والعديد من المواد المختلفة الأخرى، حيث يساهم فرع حمص بتنفيذ نسب هامة من حجوم النقل المنفذة على مستوى المؤسسة العامة للسكك الحديدية حيث تصل إلى أكثر من خمسين بالمئة من حجوم النقل المنفذة على مستوى المؤسسة».
عدد الركاب المسافرين بالقطارات من محطتي حمص1 وحمص2 بلغ خلال عام 2009 حوالي 145 ألف راكب، مع ملاحظة وجود زيادة ملحوظة في عدد الركاب المسافرين بالقطارات خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث بلغ عدد الركاب المسافرين من "حمص" عام 2007 حوالي 68 ألف راكب، فيما بلغت عام 2009 حوالي 123 ألفاً وفي عام 2009 وصلت إلى 176 ألف راكب
وفي مجال نقل الركاب ذكر المهندس "عيسى" أن: «عدد الركاب المسافرين بالقطارات من محطتي حمص1 وحمص2 بلغ خلال عام 2009 حوالي 145 ألف راكب، مع ملاحظة وجود زيادة ملحوظة في عدد الركاب المسافرين بالقطارات خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث بلغ عدد الركاب المسافرين من "حمص" عام 2007 حوالي 68 ألف راكب، فيما بلغت عام 2009 حوالي 123 ألفاً وفي عام 2009 وصلت إلى 176 ألف راكب».
وعزا مدير فرع السكك الحديدية هذه الزيادة لعدد المسافرين خلال السنوات الأخيرة بشكل خاص بعد وضع قطارات "الترين سيت" في الخدمة والتي تتمتع بمواصفات عالية من رفاهية وأمان وسرعة ودقة في المواعيد حسب قوله.
وعن أبرز المشاريع التي ينفذها "فرع حمص للسكك الحديدية" ونسب التنفيذ قال م. "عيسى": «من أبرز المشاريع التي نعمل عليها في الوقت الحالي مشروع تنفيذ القسم السفلي لتفريعة المدينة الصناعية "بحسياء" والتي وصلت نسبة تنفيذها إلى 96,36 بالمئة، إضافة إلى تنفيذ محطتي "المدينة الصناعية" و"خنيفيس" الجديدتين ووصلت نسبة تنفيذهما إلى 63 بالمئة، ولدينا أيضاً مشروع تنفيذ المرفأ الجاف في المدينة الصناعية بحسياء ووصلت نسبة التنفيذ إلى 41,25 بالمئة، وهو خاص بالخطوط الحديدية، سيتم تجهيزه بكافة الوسائل اللازمة للعمل من روافع جسرية وروافع خاصة لتفريغ الحاويات، والهدف منه استقبال وتفريغ كافة البضائع الواردة من المحافظات الأخرى، وخاصة من مرفأي "طرطوس" و"اللاذقية".
وكذلك استقبال وتفريغ البضائع الواردة من الدول المجاورة، وستفتتح أمانة جمركية في "حسياء" الصناعية لتسهيل عملية تخليص البضائع المستوردة والمصدّرة».