«في قريتي "مجدولية" عدة عيون ماء، منها العين "الصفرة"، عين "العوض"، عين "العجمي"، عيون "العمري"، عين "طويرش"، عين "قطينة"، عيون "الدفلة"، بئر "اللهيبي"، عين "أبو شهاب"، عيون "الفايحات"، وتتشكل بدايات وادي "الدفيلة" الذي يرفد وادي "السمك" في قرية مجدولية.

أما المسيلات فكثيرة منها: "المسارج"، "الفايحات"، "الأرمية" الذي يفصلها عن "قصيبة"..».

والقول للمواطن "خضر شباط" ابن "مجدولية" خلال لقائنا فيه يوم 21/6/2008 والذي وصف لنا قريته أم العيون العذبة وأضاف: وفيها كثير من الرسوم أهمها: رسم "الدير"، رسم "المسارج"، رسم "المنبطح"، رسم "الأرمية"، رسم "الحمارية"، رسم "علي الحسين"، رسم "الصيادنة"، رسم "العمري"، رسم "المحيميد". واختتم قائلاً بعد أن سقانا القهوة المرة: كانت الزراعة أهم أعمال الناس حيث كانوا يزرعون: العدس والكرسنة والبيقية والذرة الصفراء والبيضاء والفول، وكان بعض السكان يزرع شيئاً من الخضار للاستهلاك المنزلي في (حواكير) المنازل على قطرات الندى التي تمسح جبين الصبح في "الجولان".

خضر شباط

الأستاذ "محمد نمر" من المجالس المحلية في المحافظة قدم لنا يوم 24/6/2008 توصيفاً جغرافياً للقرية فقال: مجدولية.. قرية في الجولان تتبع لمركز منطقة "فيق"، تقع في أرض بركانية منبسطة شرق "تل المنطار"، يبدأ عندها وادي "السمك"، وشمال شرق مدينة "فيق" بـ 20 كم مرتفعة عن سطح البحر 450م، يحد قرية مجدولية شمالاً: "قنيطرة الخراب" و"جرمايا"، وجنوباً: "وادي الدفيلة" وشرقاً: "البجورية" و"الصفيرة"، وغرباً: "وادي السمك" و"قصيبة"، وتقع قرية مجدولية في منتصف المسافة بين "خسفين" وبحيرة "طبرية"، بلغ عدد سكان قرية مجدولية 1805 عام 2008م.