تطورت خلال السنوات القليلة الماضية مواد البناء بشكلٍ مضطرد، وتسابقت الشركات في تقديم منتجات أكثر مقاومة وأقل تكاليف وأخف وزناً. من كان يقول أن القساطل المعدنية الأترنيت والمزيبق ستفقد دورها لصالح البلاستيك المقوى المعزول جيداً والأخف وزناً والأسهل عملاً؟!.

ومن المواد الهامة التي غزت الأسواق وأكدت فعاليةً كبيرةً مادة "الستيريوبور" (الفلين المضغوط)، وتنوع استخدامها في كافة مراحل البناء سواءً في الجدران أم في السقف. في اللقاء التالي الذي تم بتاريخ 19/6/2009م مع السيد "محمد الربداوي" أحد منتجي "الستيروبور" سنتعرف على خصائص هذه المادة وشيئاً عن مواصفاتها المغرية حقاً:

  • حبذا لو أعطيتنا بدايةً فكرة موجزة عن العزل الحراري؟
  • محمد الربداوي

    ** إن العزل الحراري يعني منع انتقال الحرارة من مكانٍ إلى آخر كلياً أو جزئياً، كانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً. ومن داخله إلى خارجه شتاءً ذلك بالاستفادة من خصائص مواد العزل كمقاومة توصيل الحرارة وزيادة السعة الحرارية وخاصية الانعكاس.

    أما عن الفوائد والمزايا فهي التوفير في استهلاك الطاقة اللازمة لإغراض التدفئة والتبريد، حيث تستخدم ألواح الستيريوبور في عزل جدران المنازل وبذلك يتم ترشيد الكهرباء لأن الستيريوبور يعمل على الاحتفاظ بالبرودة في الصيف والحرارة في الشتاء.

    نقلة فنية في الأبنية الحديثة

    ويستخدم الستيريوبور في عزل الأسقف بوضع الهوردي في سقف المبنى مما يؤدي إلى عزل الصوت وتخفيف وزن المبنى كذلك عزل الحرارة والبرودة.

    يتميز الستيريوبور بأن امتصاصه للماء قليل جداً ومقاومته للفطريات عالية.

    أسعار الستيريوبور اقتصادية ومعقولة مقارنةً مع المواد الأخرى.

    تخفيض الحمولات على البناء بنسبة تتراوح بين 15-30% من الوزن الإجمالي مما يؤدي إلى خفض الكلف في الحديد والاسمنت المستخدم بنفس النسب.

  • وعن التكاليف أهي أرخص بكثير من باقي المواد؟
  • ** إن متر واحد من هذه المادة يكلف حوالي 1300 ل.س وهو أقل بكثير من باقي المواد بواقع 500 ل.س على أقل تقدير. من ميزات مادتنا هذه العزل المضمون للحرارة والبرودة ما ينعكس إيجاباً على متعة السكن والاستخدام.

    انطلقنا بالعمل منذ حوالي سنتين، وصرنا نغطي حاجة السوق السورية من هذه المادة. الإقبال لافت والحمد لله، وقد يكون السبب هو غلاء باقي المواد كالبلوك العادي والرمل والبيتون ككل، وذلك بعد ارتفاع أسعار مادة المازوت.

    نعمل باستمرار على تطوير هذه المادة بما وصلت إليه آخر التقنيات في العالم فنحن بحالة بناء سمعة ومن الطبيعي أن نعمل بصدق لإنتاج مواد مضمونة نكسب من ورائها بالدرجة الأولى رضى المستخدم المحلي قبل أن نفكر بأي أرباح.